الامم المتحدة: مفاوضات جوهرية حول الصحراء الغربية

انقسام مجلس الأمن حول الصحراء الغربية

كي-مون يأمل بمفاوضات حقيقية حول الصحراء الغربية

داليما يستقبل زعيم حركة البوليساريو الصحراوية

الرباط: اعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس الثلاثاء ان بلاده لن تقبل الا بالحكم الذاتي لحل النزاع حول الصحراء الغربية، مبديا استعداده لمواصلة المفاوضات في اطار الامم المتحدة لايجاد حل لهذا النزاع quot;المصطنعquot;. وكان محمد السادس يلقي خطابا متلفزا في الذكرى الثانية والثلاثين لquot;المسيرة الخضراءquot;.

ففي السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 1975، لبى 350 الف مغربي نداء الملك الراحل الحسن الثاني وساروا نحو الصحراء الغربية تأكيدا لانتمائها الى المغرب. وقال محمد السادس quot;كيفما كانت صيغة الحل التوافقي الذي سينبثق عن التفاوض الجاد، وفق منظور استراتيجي شامل، فان المغرب، ملكا وشبعا، لن يقبل الا بالحكم الذاتي، في نطاق دولته الواحدة الموحدةquot;.

وذكر بان مجلس الامن الدولي quot;شهد للمبادرة المغربية (حول الحكم الذاتي تحت سيادة الرباط) بالجدية والمصداقيةquot;. واكد العاهل المغربي ايضا استعداد المغرب quot;لمواصلة التفاوض العميق، في انفتاح على كل الاقتراحات البناءة، لتسفر المفاوضات مع كل الاطراف المعنية عن ايجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعلquot;.

واضاف quot;لن ندخر اي جهد لانجاح هذه المفاوضاتquot;. وفي 31 تشرين الاول/اكتوبر، دعا مجلس الامن المغرب وجبهة البوليساريو الى مواصلة الحوار والتزام quot;مفاوضات اساسيةquot; حول مستقبل الصحراء الغربية.

ورفضت البوليساريو بدعم من الجرائر مشروع الحكم الذاتي مكررة quot;حق الشعب الصحراوي في حرية تقرير المصيرquot; عبر استفتاء. وتحدث العاهل المغربي عن مشروع لانشاء مجلس للمغاربة المقيمين في الخارج قبل نهاية 2007، على ان يهتم في الاعوام الاربعة الاولى بقضيتي الهجرة والهوية وبمسائل ثقافية واجتماعية تعني الجاليات المغربية. واوضح ان اعضاء المجلس سيتم انتخابهم في المستقبل بنزاهة وشفافية.