الكاب: طلب الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء من نظيره الجنوب افريقي ثابو مبيكي زيادة مساهمة بلاده في قوة الاتحاد الافريقي المنتشرة في اقليم دارفور. ولم يصدر اي بيان اثر اللقاء بين الرئيسين في المقر الرسمي للرئيس مبيكي في مدينة الكاب.

وقال مصطفى عثمان اسماعيل، احد مستشاري الرئيس السودان، في تصريح اذاعي بعد اللقاء ان quot;السودان يريد ان تزيد جنوب افريقيا عدد جنودها في دارفورquot;. وتنشر جنوب افريقيا 600 جندي في قوة السلام الافريقية المنتشرة في دارفور بغرب السودان الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003.

وسوف تحل محل هذه القوة المؤلفة من ستة الاف عسكري يحتاجون الى التمويل والتأهيل قوة مشتركة بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة مؤلفة من 19 الف رجل على الاقل وستة الاف شرطي وعلى ان تنتشر في 2008.

وصادق مجلس الامن الدولي في نهاية تموز/يوليو على نشر قوة مشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور التي تشهد حربا اهلية منذ 2003 بين السلطة المركزية وحركات تمرد.

واعرب السودان باستمرار عن معارضته نشر قوة تابعة للامم المتحدة في دارفور بالرغم من القرار الذي تبناه مجلس الامن الدولي بهذا الخصوص.ومن ناحيته، دعا الرئيس مبيكي خلال عشاء اقامه على شرف ضيفه الى نشر القوة المشتركة سريعا في دارفور.

وقال ان quot;القوة المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي يجب ان تنتشر بدون اي تأخير اضافي كما يجب ان تحل جميع المسائل المتعلقة بهذا الملف بطريقة عاجلة على اساس قرارات الامم المتحدة والاتفاق بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة والحكومة السودانيةquot;. واسفر نزاع دارفور عن سقوط 200 الف قتيل ونزوح اكثر من مليونين حسب ارقام الامم المتحدة التي تطعن فيها الخرطوم.