الجزائر: أدانت جبهة البوليساريو الانفصالية الاربعاء موقف العاهل المغربي محمد السادس الذي جدد التأكيد على ان الحل الوحيد لقضية الصحراء الغربية هو منحها حكما ذاتيا في اطار السيادة المغربية.
وقالت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) في بيان ان موقف الملك محمد السادس quot;يتنافى والشرعية الدولية ويصب في سياق المزيد من التصعيد وخلق اسباب التوتر والابتعاد عن الانخراط في مسلسل تفاوضي يفضي الى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصيرquot;.
وكان العاهل المغربي اكد مساء الثلاثاء انه quot;كيفما كانت صيغة الحل التوافقي، الذي سينبثق من التفاوض الجاد، وفق منظور استراتيجي شامل، فان المغرب، ملكا وشعبا، لن يقبل الا بالحكم الذاتي في نطاق دولته الواحدة الموحدةquot;.
وجاء كلام العاهل المغربي في خطاب متلفز في الذكرى الثانية والثلاثين لquot;المسيرة الخضراءquot;. ففي السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 1975، لبى 350 الف مغربي نداء الملك الراحل الحسن الثاني وساروا نحو الصحراء الغربية، حينما كانت تحت الاحتلال الاسباني، تأكيدا لانتمائها الى المغرب.
واوضحت البوليساريو ان موقف الرباط يمثل quot;تمرد الدولة المغربية على الشرعية الدولية والتملص من التزاماتها من خلال محاولة فرض الامر الواقعquot;.
واضاف البيان ان quot;افضل اسلوب لتجاوز الصعاب والعراقيل هو الالتزام الصارم والصادق بقرارات الشرعية الدولية واعتماد رؤية مستقبلية تؤسس لعلاقات بناءة بين الشعبين الصحراوي والمغربيquot;.
ورفضت البوليساريو مدعومة من الجزائر المشروع المغربي القاضي بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا وجددت التأكيد على quot;حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot;.
وكان مجلس الامن الدولي دعا في 31 تشرين الاول/اكتوبر كلا من المغرب وجبهة البوليساريو الى مواصلة الحوار والتزام quot;مفاوضات اساسيةquot; حول مستقبل الصحراء الغربية المتنازع عليها منذ 1975.