عواصم:اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء انه اتصل هاتفيا بالرئيس الباكستاني برويز مشرف ليبلغه بضرورة اجراء الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير وبان عليه ان يتخلى عن منصبه كقائد للجيش.

وقال بوش خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في ماونت فرنون في فيرجينيا، quot;تحدثت للتو مع الرئيس مشرف قبل ان آتي الى هنا، وكانت رسالتي له واضحة، وسهلة الفهم. ومفادها ان الولايات المتحدة تريد منك تنظيم الانتخابات في موعدها وان تنزع بزتك العسكريةquot;.

البنتاغون قلق على امن السلاح النووي الباكستاني

هذا وعبر مدير العمليات في هيئة الاركان في الجيش الاميركي الجنرال كارتر هام اليوم الاربعاء عن قلقه على امن السلاح النووي الباكستاني، مشيرا الى ان الولايات المتحدة ستتابع هذه المسالة quot;عن كثبquot;.

وردا على سؤال عما اذا كانت هناك مخاوف على امن الترسانة النووية في باكستان حيث اعلنت حال الطوارىء منذ السبت، قال الجنرال هام quot;بالطبعquot;.واضاف في مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الدفاع quot;ما ان يشهد نظام يمتلك السلاح النووي وضعا شبيها بما تشهده باكستان حاليا، يصبح الامر مصدر قلق كبيرquot;. واضاف quot;اننا نتابع ذلك عن كثبquot;.

نيغروبونتي: واشنطن لن تتخلى عن التزاماتها ازاء باكستان

واعلن مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي اليوم الاربعاء ان واشنطن لا تملك خيارا آخر غير الوفاء بالتزاماتها ازاء باكستان، رغم اعلان الرئيس الباكستاني برويز مشرف حال الطوارىء في البلاد.

وقال نيغروبونتي في شهادة اعدها ليدلي بها امام الكونغرس quot;لا يمكننا العودة الى الجفاءquot;، مجددا التاكيد ان الرئيس الاميركي جورج بوش يعتبر ان مشرف حليف quot;لا يمكن الاستغناء عنهquot; في الحرب ضد الارهاب. وتابع ان quot;الشراكة مع باكستان وشعبها هي الخيار الوحيدquot;.

الناتو يدعو الى عودة الديمقراطية في باكستان

الى ذلك دعا حلف شمال الاطلسي (ناتو) اليوم باكستان الى العودة للديمقراطية باسرع ما يمكن مشيرا الى انه يراقب بعناية تامة ما يحدث في باكستان بعد فرض رئيسها الجنرال برويز مشرف حالة الطوارىء وعلق العمل بالدستور مؤخرا.

وقال المتحدث باسم التكتل العسكري جيمس اباثوراي في ايجاز صحافي ان الناتو يرغب برؤية الديمقراطية تعود الى باكستان في اقرب وقت ممكن مشيرا الى ان التعاون العسكري بين قوات المساعدة الامنية التابعة للحلف في افغانستان (ايساف) والقوات الباكستانية يتواصل بلا انقطاع quot;وهذا مهم للغاية لانه بغض النظر عما يحدث في باكستان فاننا نرغب باستمرار تعزيز التعاون في مجال حراسة الحدود الافغانية الباكستانية المشتركة ومنع تسلل العناصر الموالية لحركة طالبانquot;.

ولدى الحلف قوات يبلغ قوامها نحو 30 الف عنصر من نحو دزينة من البلدان الاوروبية منتشرين في افغانستان ويقيم بصورة دورية علاقات عسكرية وسياسية وثيقة مع اسلام آباد.