باريس-برلين: اكد الرئيس الاميركي جورج بوش انه يعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رجلا quot;عميق القيمquot; يريد مثله quot;حل المشاكلquot; وذلك في حديث الاربعاء للقناة الاولى الفرنسية تيه.اف1. وقال بوش في هذا الحديث مع مقدم البرامج الشهير باتريك بوافر دارفور quot;لديكم رئيس جديد يحقق مستوى طاقة مدهش ومثير (..) انه مثلي يريد حل المشاكل. ويقول: هنا مشكلة هيا بنا نحلهاquot;.

ومن المقرر ان يذاع الحديث الذي وردت نسخة منه لفرانس برس في نشرة اخبار الساعة الثامنة. واضاف بوش وفقا للترجمة الفرنسية للقناة ان quot;الرئيس ساركوزي رجل لديه قيم عميقة، ولديه طاقة كبيرة، وهو خفيف الظل جدا ورجل جاد جداquot;. وتابع quot;انني سعيد بزيارته. والعلاقات طيبة وانوي العمل على ان تبقي طيبةquot; بين البلدين.

واكد ان quot;الولايات المتحدة وفرنسا لديهما تاريخ طويل جدا معا. فقبل كل شيء تحقق استقلالنا بفضل مساعدة فرنسا وعشنا حروبا معاquot;. وردا على سؤال عن الانعكاسات السياسية لمعارضة فرنسا للتدخل العسكري في العراق قال بوش باقتضاب quot;كان بيننا خلافات واتفاقاتquot;.

وقد حقق ساركوزي منذ انتخابه في ايار/مايو الماضي تقاربا واضحا مع الولايات المتحدة. وشدد بوش خاصة على انه quot;لا يستطيع ان يفي الرئيس ساركوزي حقه من الشكر لارساله وزير خارجيته الى بغدادquot;. وكانت زيارة برنار كوشنير الى بغداد في اب/اغسطس الماضي الاولى لمسؤول سياسي فرنسي الى العراق منذ الغزو الاميركي.

بوش: الازمة مع ايران يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية

الى ذلكاعرب بوش في مقابلة مع قناة التلفزيون الالمانية quot;ار تي الquot;، عن قناعته بانه يمكن تسوية ازمة البرنامج النووي الايراني بالطرق الدبلوماسية.وقال بوش عشية مباحثاته في الولايات المتحدة مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، quot;اني مقتنع جدا انه يمكننا تسوية المشكلة دبلوماسيا وساواصل العمل في هذا الاتجاهquot; بالتعاون خصوصا مع دول حليفة مثل المانيا.

واضاف quot;مع قليل من الحظ، يمكننا ان نبقي على الضغوط على الايرانيين وان نقول لهم، اولا نحن نحترم شعبكم وثانيا نحن نحترم تاريخكم، لكن حكومتكم تتخذ قرارات تتسبب في عزل بلدكمquot;. واضاف quot;انه يكفيهم تعليق برنامج تخصيب (اليورانيوم) وعندها سنجري حواراquot;.

وردا على سؤال بشأن اشارته مؤخرا الى quot;حرب عالمية ثالثةquot; في حال حيازة ايران سلاحا نوويا، اكد بوش ان الامر يتعلق بتفادي حرب عالمية ثالثة.واوضح quot;اذا اردتم حربا عالمية ثالثة فان من طرق قيامها مهاجمة اسرائيل بسلاح نوويquot;.

اما بشأن روسيا فقد اعتبر بوش انها لا تشكل تهديدا عسكريا للولايات المتحدة لكن يمكن ان تمثل quot;تهديدا اكثر اهمية بشأن الطاقةquot; خصوصا لاوروبا وامداداتها. واكدبوش لقناة quot;تي اف 1quot; الفرنسية انه قال quot;بوضوح شديدquot; ان quot;الوقت قد حان لمواجهة خطر حقيقي يتهدد السلم العالمي، ايران، والقيام بذلك بالدبلوماسية وبشكل سلميquot;.

وردا على سؤال بشأن عدم فاعلية العقوبات الاقتصادية في ثني ايران وجعلها تعلق برنامجها النووي قال بوش quot;كما سبق وقلت كل الخيارات قائمة لكن الهدف هو الحصول على نتيجةquot;. وتعليقا على سؤال بشأن احتمال تنفيذ ضربات عسكرية ضد ايران سأل بوش الصحافي من اين حصل quot;على كافة هذه الاشاعاتquot;، مضيفا quot;هناك على ما يبدو الكثير من الاشاعات التي تنتشر في اوروبا في ايامنا هذهquot;.