القدس: رفض دافيد جروسمان وهو روائي إسرائيلي وناشط سلام فقد ابنه في حرب لبنان عام 2006 مصافحة رئيس الوزراء إيهود أولمرت أثناء حفل لتوزيع الجوائز أُذيع تلفزيونيًا. وتراجعت شعبية أولمرت بعد الحرب المكلفة ضد جماعة حزب الله اللبنانية ويحاول جاهدًا تشكيل إجماع بين الشعب الاسرائيلي على تقارب مع الفلسطينيين يستثني حركة حماس الاسلامية ذات النفوذ.

ورأس رئيس الوزراء حفلاً في القدس لتكريم شخصيات قدمت إسهامات في الثقافة الاسرائيلية. وفي حين صافح الفائزون الآخرون أولمرت وقف جروسمان في صمت أمامه. وبدوره ظل أولمرت في مقعده وبدا متجهمًا. وقال راديو اسرائيل إن جروسمان كان قد أبلغ منظمي الحفل انه يعتزم عدم مصافحة أولمرت.

وفقد جروسمان الذي نالت بعض روياته شهرة دولية ابنه الذي كان أحد أفراد طاقم دبابة اسرائيلية في هجوم على مقاتلي حزب الله قبيل ساعات من وقف لاطلاق النار تم التوصل اليه بوساطة الامم المتحدة أنهى حرب لبنان. ودعا جروسمان وزميله الروائي عموس عوز رئيس الوزراء الى إجراء محادثات هدنة مع حماس التي سيطرت على قطاع غزة في يونيو حزيران. وتعهد اولمرت مدعوما بتأييد غربي بعدم التعامل مع حماس حتى تعترف بالدولة اليهودية وتنبذ العنف.