روما: أعلن نائب رئيس الوزراء الايطالي وزير الخارجية ماسيمو داليما أن ايطاليا ومصر قررتا عقد أول قمة ثنائية بينهما في مطلع العام المقبل، فيما سيعد نقلة نوعية جديدة في العلاقات العريقة والمتميزة بين البلدين المتوسطيين. وصرح داليما في ختام لقائه بنظيره المصري احمد ابو الغيط بمقر وزارة الخارجية الليلة الماضية، بأن ايطاليا ستستضيف في نهاية كانون الثاني/يناير من عام 2008 اول قمة ثنائية بين الحكومتين الايطالية والمصرية وسوف يترأس كل من رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي والرئيس المصري حسني مبارك وفدي بلديهما.

وقال داليما ان قمة روما التي quot; ستكون اجتماعًا جماعيًا تعد اول قمة من نوعها بين البلدين بهدف استهلال آلية عمل مستقرة quot; ودورية في اطار العلاقات الثنائية الوثيقة. واوضح ان هذه القمة الثنائية ستجرى بمشاركة الرئيس المصري ورئيس الحكومة الايطالية ووزيري خارجية البلدين بجانب الوزراء المسؤولين عن مختلف القطاعات التي يتمحور حولها التعاون القوي بين ايطاليا ومصر.

وذكر ان quot; القمة ستدور حول جميع القطاعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين كي تعطي دفعة قوية للعلاقات بين ايطاليا ومصر وتطويرها بما يعود بالنفع على كليهماquot;. وترتبط ايطاليا بهذه الالية الثنائية مع شركائها الرئيسين داخل الاتحاد الاوروبي وهم المانيا وفرنسا واسبانيا التي تتبادل معهم عقد القمة سنويًا حيث تكون فرصة لدعم التعاون بشكل عضوي وتبادل وجهات النظر والتنسيق الممكن في القضايا الدولية والاقليمية ما يجعل من اعتماد هذه الالية مع مصر دليلا على اهمية العلاقات معها.

واجتمع وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط برئيس الوزراء رومانو برودي بعد مباحثاته مع داليما تناولت آخر التطورات في القضايا الاقليمية والعالمية الراهنة.