القاهرة: وصف المبعوث الروسي يفيغيني بريماكوف لقائه مع الرئيس المصري حسني مبارك اليوم بانه كان quot;ايجابيًا quot; وعلاقات بلاده مع مصر بأنها quot;استراتيجيةquot; وتم خلاله استعراض آخر تطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الاوسط.
وقال بريماكوف فى تصريحات للصحافيين عقب الاجتماع انه استمع من الرئيس مبارك الى شرح متكامل وشامل حول مستجدات الاوضاع الحالية فى المنطقة، مؤكدًا ان مصر لها مصلحة ملحة واضحة فى تحقيق الاستقرار والسلام فى الشرق الاوسط.
وحول اطلاق مصر مشروعها النووي للاغراض السلمية اكد بريماكوف ان مصر لها الحق فى هذا البرنامج معربًا عن استعداد بلاده للمشاركة فى هذا البرنامج، لافتًا الى ان لقاءه مع الرئيس مبارك لم يتطرق الى هذا الموضوع.
وعن امكانية عودة الدور الروسى بقوة الى الساحة الدولية والشرق الاوسط لاستعادة التوازن قال بريماكوف ان quot;روسيا تقوم بدور متوازن فى الشرق الاوسط لصالح تحقيق السلام ودعم الحقوق العربيةquot;.
واوضح quot; ان ذلك لا يعنى اننا نعارض التنسيق الامريكي فى المنطقة مثلما كان يحدث فى زمن الحرب الباردة حينما كان الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة تقومان بادوار متعارضة فى المنطقة والعالمquot;.
ولفت بريماكوف الى ان زيارته لمصر تاتى فى اطار جولته فى الشرق الاوسط التى شملت سوريا واسرائيل ومصر والضفة الغربية لمتابعة تطورات احياء عملية السلام فى المنطقة.