بكين: حصل رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير على مبلغ 330 ألف دولار ثمنًا لمحاضرة ألقاها هذا الأسبوع، وإستغرقت ثلاث ساعات في جنوب الصين، بحسب ما ذكرت صحف صينية إنتقدت الموضوع. وقام بلير بزيارة الى دونغويان في محافظة غوانغدونغ (جنوب) حيث توقف في مجمع عقاري فخم قامت ببنائه شركة quot;غوانغدا غروبquot; التي وجهت إليه الدعوة للقيام بالزيارة والقاء الخطاب.

ونقلت صحيفة quot;غوانغزهو ديليquot; عن مسؤول في ادارة الضرائب المحلية رفض الكشف عن هويته قوله ان بلير حصل على 330 ألف دولار. وكان المبلغ الاساسي 500 الف دولار قبل حسم الضرائب. وقالت الصحيفة إن الشركة العقارية قدمت لبلير ايضًا منزلاً في المشروع العقاري قيمته 38 مليون يوان (خمسة ملايين دولار) من دون أن توضح ما اذا كان بلير قبل الهدية.

وانتقدت quot;صحيفة الشبابquot; الناطقة باسم الشباب الشيوعي الخميس خطاب بلير، معتبرة انه كان مليئًا بالعموميات حول مواضيع مثل التعاون بين القطاع الخاص والحكومة، والتعليم والتحديث وحماية البيئة. وكتبت الصحيفة quot;لم يتضمن اي جديد، مثله مثل خطب بعض المسؤولين المحليين... فهل كان هذا الخطاب يساوي المبلغ الذي دفعه المسؤولون ورجال الاعمال المحليون؟quot;.

كما اعتبرت الصحيفة، أن الوقت حان لاعتماد مقدار أكبر من التمييز، لأن الصين تحولت الى quot;دجاجة تبيض ذهبًاquot; بالنسبة الى الشخصيات المعروفة الساعية الى استثمار شهرتها. وقال الصحيفة quot;علينا ان نظهر مقدارًا اقل من التبجح والغرور، وان نهتم بالمعرفة الحقيقية، لا سيما عندما نصرف اموال دافعي الضرائبquot;. ولم يتسنَّ الاتصال بأي مسؤول في شركة غوانغدا للتعليق على الخبر.