بغداد: اعلن ضابط اميركي رفيع المستوى اليوم ان القوات الاميركية في العراق اطلقت سراح 500 معتقل خلال مراسم اقيمت في معسكر كامب فكتوري بالقرب من مطار بغداد الدولي وحضره رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وقال الميجور وينفيلد دنيلسون المتحدث باسم الجيش الاميركي ان quot;القوات الاميركية افرجت اليوم عن نحو 500 معتقلquot;. وحث المالكي المعتقلين اثناء المراسم على المساعدة في جهود الحكومة لاعادة اعمار البلاد، فيما جلس المفرج عنهم في صفوف تحت الشمس الحارقة للاستماع اليه.

وصرح المالكي للصحافيين quot;حرصا عليهم وعلى عوائلهم وابنائهم وذويهم كان لا بد ان نتحرك بقوة باتجاه اطلاق سراحهم واعادتهم الى الحياة مرة اخرىquot;. واضاف quot;نريدهم ان يعودوا مرة اخرى ليسهموا في عملية البناء والاستقرار والتطوير واعادة بناء هذا الوطنquot;.

واشار الى ان عملية الافراج quot;تأتي ضمن عملية اجواء المصالحة حينما تحقق لنا هذا الانتصار على القاعدة ولغة العنف والسلاحquot;. واضاف quot;سنتحرك بقوة (...) لنجعل عام 2008 عام الاعمار والخدمات لكي يستعيد العراق والعراقيون حقهم في الحصول على افضل الخدماتquot;.

وكان مكتب نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اعلن في بيان الاثنين الافراج عن ما لا يقل عن 683 معتقلا في سجون تديرها الولايات المتحدة في العراق منذ منتصف تشرين الاول/اكتوبر.

وبدأ الجيش الاميركي منذ شهر رمضان اطلاق سراح معتقلين من سجونه اعتبر انهم لم يعودوا يشكلون خطرا امنيا او تهديدا في المستقبل بعد دراسة ملفاتهم من قبل لجنة عراقية اميركية مشتركة.

واشار الجيش في بيانه الى ان quot;المعتقلين المفرج عنهم مروا ببرامج تعليمية وتأهيلية وبعدها عرضوا امام علماء دين وموظفين حكوميين لتقويم حالتهمquot;. وتعتقل القوات الاميركية نحو عشرين الف شخص في العراق معظمهم في كامب بوكا قرب مدينة البصرة (جنوب العراق) وفي كامب كروبر قرب بغداد. ومعظمهم لم توجه اليهم اي تهم رسميا.