قتل قياديين بارزين لتنظيم القاعدة وإصابة مروحية أميركية
طالباني ومساعد بوش بحثا بناء علاقة استراتيجية طويلة الأمد
أسامة مهدي من لندن :
بحث الرئيس العراقي جلال طالباني مع مساعد للرئيس الاميركي جورج بوش بناء علاقات استراتيجية طويلة الامد بين البلدين.. بينما قالت الرئاسة العراقية إن طالباني يرفض الممارسات غير الانسانية التي يتعرض لها عناصر التيار الصدري في محافظة كربلاء.. في حين قالت القوات الاميركية إنها قتلت قائدين لتنظيم القاعدة احدهما متورط في تنفيذ وتسهيل الهجمات بالسيارت المفخخة والعبوات الناسفة وعمليات الاختطاف والاخر قاض لمحكمة ارهابية غير قانونية يقوم باصدار أحكام الخطف والاعدام وتسهيل نقل الاموال والاسلحة لقادة ارهابيين محليين واشارت الى اصابة احدى مروحياتها وهبوطها اضطراريا.
وبحث جلال طالباني مع ماك كرك المساعد الخاص للرئيس بوش ومدير ملف العراق في مجلس الأمن القومي طبيعة العلاقة الاستراتيجية المزمع بناؤها بين العراق والولايات المتحدة الأميركية في المستقبل. واكد طالباني خلال الاجتماع مع المسؤول الاميركي الكبير في مقره في بغداد دعمه و مساندته لبناء علاقة استراتيجية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة الأميركية quot;والمبنية على أسس المنفعة المتبادلة والحفاظ على سيادة العراق والتي من شأنها ان تساعد على تطوير الجوانب السياسية والاقتصادية والتجارية والتنموية والخدماتيةquot; كما قال بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; ظهر اليوم.
معروف ان العراق والولايات المتحدة تجريان حاليا مناقشات لتحالف استراتيجي بين البلدين يعيق انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية واقامة قواعد عسكرية ثابتة لها خارجا اضافة إلى توقيع اتفاق استراتيجي لتعاون سياسي واقتصادي وفني طويل المدى بين البلدين.
وقبل ذلك بحث طالباني مع السفير الاميركي ايان كروكر مسار التطورات السياسية والتحديات الراهنة وضرورة تظافر الجهود لمعالجة القضايا العالقة. وأطلع السفير طالباني على نتائج زيارته الى اقليم كردستان امس ومباحثاته مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني حول آخر المستجدات السياسية والامنية. وبشأن سير العملية السياسية شدد الرئيس طالباني والسفير على تحشيد كل الطاقات لإنهاء المسائل الخلافية والقضايا الاساسية ومشاريع القوانين quot;وان يتصرف الجميع وفق مقتضيات المصلحة العامة نحو ترسيخ التآلف الوطني والوحدة الوطنية وإصلاح الوضع السياسي والحكومي وتطوير البلاد في جميع المجالاتquot; كما اشار بيان رئاسي بهذا الخصوص.
وكان بارزاني اجتمع في منتجع صلاح الدين (360 كم شمال بغداد) مع كروكر والوفد المرافق له الذي ضم روبن جيفري مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الإقتصادية والسفير ديفيد ساترفيلد كبير مستشاري وزارة الخارجية والسفير جارلس ريس.
وجرى في الاجتماع بحث مجموعة من المحاور منها الوضع الأمني في العراق والتقدم الذي يشهده خاصة في بغداد والرمادي.. اضافة الى بحث مجموعة من القوانين التي تمت مناقشتها قبل أشهر من قبل عدد من الأطراف السياسية ضم الحزب الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني الكردستاني وحزب الدعوة الإسلامية والمجلس الأعلى الإسلامي والحزب الإسلامي العراقي والتي رفعت إلى مجلس النواب العراقي، وفي هذا الصدد طلب الوفد من الرئيس بارزاني بذل مزيد من الجهود لتنفيذ تلك القوانين وفي مقدمتها قانونا النفط والغاز ومجالس المحافظات.

كما جرى بالتفصيل بحث الازمة التركية العراقية وخاصة مع اقليم كردستان حول نشاط حزب العمال الكردستاني حيث ثمن الوفد الاميركي جهود بارزاني لإطلاق سراح الجنود الأتراك الثمانية وتشكيل غرفة عمليات حول ازمة الحدود مع تركيا ليتم حل تلك المشكلة بهدوء وبالطرق السلمية. وفي محور آخر من الإجتماع تم بحث سياسة دول الجوار العراقي والتعامل مع الوضع الراهن في العراق من قبل تلك الدول.
ومن جانبه بحث رئيس وزراء كردستان نيجيرفان بارزاني مع الوفد الاميركي تطورات العملية السياسية في العراق وآخر المستجدات والتطورات على الساحة السياسية في المنطقة كما تم تسليط الأضواء على الجهود المبذولة التي تؤدي إلى تطوير قانون النفط وسلطة المحافظات والسلطة القضائية وجرى كذلك بحث الوضع في إقليم كردستان والسياسة الإقتصادية لحكومته وضرورة دعم القطاع الخاص والجهود المبذولة لاستثمار الرساميل الأجنبية والإستثمار في إقليم كردستان خاصة.
وفي محور آخر من اللقاء جرى بحث التوتر الحدودي بين العراق وتركيا وقضية حزب العمال الكردستاني والجهود المبذولة لمعالجة القضية سلمياً.

طالباني يرفض الممارسات غير الإنسانية ضد عناصر التيار الصدري
أبدى الرئيس جلال طالباني تعاطفه وتضامنه مع الأبرياء والمظلومين ممن طالتهم إجراءات كيدية في محافظة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) واعتبرها خرقا سافرا لحقوق الإنسان.
جاء ذلك خلال استقبال طالباني لقياديين في التيار الصدري ضم أحمد الحسيني وغالب الدعمي وعبد الستار عبد الجبار أعضاء مجلس محافظة كربلاء. وقال بيان رئاسي ان طالباني استمع إلى شكاوى الوفد حول الإجراءات الكيدية التي ارتكبت ضدهم في كربلاء بما فيها قتل النساء والأطفال واعتبرها خرقا سافرا لحقوق الإنسان. وأبدى طالباني تعاطفه وتضامنه مع الأبرياء والمظلومين و وعد الوفد بمفاتحة رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود بشأن هذه القضية من اجل التحقيق فيها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المجرمين الذين قاموا بخرق العدالة والتجاوزعلى القانون.
وكان التيار الصدري اعلن ان قوات الامن قد اغتالت عددا من عناصر التيار ومارست التعذيب مع المعتقلين من انصاره خاصة بعد الصدامات التي شهدتها كربلاء قبل شهرين بين مسلحي جيش المهدي التابع للتيار ومسلحي المجلس الاسلامي الاعلى وقواته بدر.
قوات التحالف تستهدف قيادات القاعدة وتقتل 7 إرهابيين
قتلت قوات التحالف إرهابيين اثنين اثناء عملية لتمزيق قيادة القاعدة جنوب سامراء.
واثناء العملية، كانت قوات التحالف تستهدف شخصا كونه قائدا لشبكة من ارهابيي القاعدة في العراق في محافظة صلاح الدين الغربية.
وتشير التقارير الى كون الشخص المستهدف متورط بصورة كبيرة في تنفيذ وتسهيل الهجمات بالسيارت المفخخة والعبوات الناسفة، وعمليات الاختطاف والهجوم بالاسلحة الخفيفة والنيران المباشرة ضد قوات التحالف والقوات العراقية اضافة الى قيادة مجموعة من الارهابيين الاجانب الذين يستخدمهم في تنفيذ الهجمات بالسيارات المفخخة.
وقادت التقارير الاستخبارية لقوات التحالف الى موقع يشتبه في كونه المكان الذي ينشط فيه الشخص المستهدف. راقبت قوات التحالف مناورات الشخص المستهدف وهو يبتعد عن مكانهم فقامت باطلاق النار في الهواء لحمله على ايقاف حركته. تعرضت القوات البرية بعدها الى نيران العدو فقامت كدفاع عن النفس بالرد على مصدر النيران واحراق المركبة التي اطلقت النيران. ورصدت القوات البرية انفجارا ثانويا من المركبة المحترقة مما اشار الى انها كانت محملة بالمتفجرات.و فور تأمين المنطقة المستهدفة قدرت قوات التحالف ان ارهابيين اثنين كانا قد قتلا اثناء الاشتباك احدهما يعتقد كونه الشخص المستهدف.
اثناء العملية كذلك،قامت احدى الهليكوبترات التابعة لقوات التحالف بهبوط اضطراري قرب المنطقة المستهدفة وسيتم إجراء تحقيق لتحديد سبب الحادث.

وعلى الصعيد ذاته ألقت قوات التحالف القبض على خمسة ارهابيين اثناء عمليات استهدفت تمزيق الشبكات الارهابية في وسط وشمال العراق.
فقد ألقت القوات القبض على شخص مطلوب اثناء عمليات في الموصل ابلغ عن كونه قاضيا لمحكمة ارهابية غير قانونية في الموصل ويقوم باصدار احكام الخطف والاعدام وتسهيل نقل الاموال والاسلحة لقادة ارهابيين محليين.
كما اعتقلت قوات التحالف اربعة اخرين في عملية جنوب بعقوبة استهدفت قياديا بارزا مزعوما في محافظة ديالى. واشارت المعلومات المستحصلة من عمليات سابقة إلى ان الشخص المستهدف لديه صلات بخلية ارهابية اعلامية وقادة بارزين اخرين ناشطين في المحافظة. وطلبت القوات البرية من قاطني البناية بالخروج اثناء العملية واستجابوا واعتقلت قوات التحالف اربعة منهم. وقال المتحدث باسم القوات المتعددة الجنسيات في العراق ، الرائد ونفيلد دانيلسون quot; نحن مستمرون بتفكيك الشبكات الارهابية التي تهدد امن العراق quot; واضاف quot; لقد اختار الشعب العراقي مستقبلهم وسيضمن العراقيون وقوات التحالف ان القاعدة في العراق لا تقف في طريقهم quot;.
نقل للسلطة الى الشرطة العراقية في جانب الرصافة من بغداد
سلمت كتيبة الشرطة العسكرية 95 quot;النجوم البارزونquot; من منهايم ، ألمانيا ، رسميا سلطة العمليات للشرطة العسكرية في شرق بغداد اليوم اثناء مراسم نقل السلطة في قاعدة الرستمية للعمليات المتقدمة.
quot;الحرس المستقل ،قد اكتملت مهمتكم quot; قال اللفتنانت الكولونيل تشاد ماكري ، القائد ، كتيبة الشرطة العسكرية 759 ، لجنوده في مقر الكتيبة، الذين سيتمون الخدمة العسكرية والتي مدتها 15 شهرا في الايام المقبلة. فإن بعثة كتيبة الشرطة العسكرية 759 تتألف من عمليات الشرطة العسكرية في منطقة الرصافه من بغداد. مهمتها كانت توفير الدعم لاكثر من 17 سرية في الشرطة العسكرية طوال 15 شهرا من الخدمة ، ما أدى الى تغطية أكثر من مليوني ميل على الطرق من خلال بعثة العراق - دعم الانشطة المدعمة للشرطة العراقية. مهمة الكتيبة 759 تتركز على تدريب الشرطة العراقية فى مركز الشرطة الجهوي.
وخلال عملية خدمة الكتيبة ، ذهبت إلى الجمع 17.000 بعثة قتالية في العراق ، التي تضم 128 بعثة للشرطة العراقية لتضيف الى الوحدة نجاحات مهمة. وفرقة مهام الحارس المستقل وضعت مبلغ 1،5 مليون دولار من اجل حماية القوة من اجل ادخال تحسينات على دعم الشرطة العراقية اثناء جولتها هنا.
الكتيبة الخامسة والتسعون ، والتي سوف تدخل الان في دورتها الثانية في عملية التناوب في العراق ، هي على استعداد لمواصلة مهمة الشرطة العسكرية في منطقة الرصافة.
quot;نحن منفتحون للإشتغال وعلى استعداد للدفع الى الأمام حتى الانتهاء ،quot; وقال اللفتنانت الكولونيل جون بوغدان ، القائد ،كتيبة الشرطة العسكرية 95.
وفي الاسابيع الماضية ، الكتيبة الخامسة والتسعون اتيحت لها الفرصة للانتقال مع كتيبة 759 لضمان عدم وجود فجوة في الخدمة. اعتبارا من اليوم ، إن مسؤولية البعثة ستسلم إلى الكتيبة الخامسة والتسعين.