باريس: يتوجه وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية في 17 و18 تشرين الثاني/نوفمبر، بحسب ما اعلنت الوزارة الجمعة. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني ان هذه الزيارة تندرج في اطار التحضير لمؤتمر للدول المانحة للفلسطينيين، تأمل فرنسا في استضافته نهاية 2007 على ان تتولى رئاسته مع النروج والممثل الخاص للجنة الرباعية الدولية توني بلير.

ويشكل هذا المؤتمر امتدادا للاجتماع الدولي حول الشرق الاوسط المقرر في انابوليس في الولايات المتحدة، وذلك لاطلاق مفاوضات رسمية تمهد لاقامة دولة فلسطينية. ويسبق زيارة كوشنير عشاء عمل يوم الجمعة في 16 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس مع بلير ووزير الخارجية النروجي يوناس غار ستور.

من جهة اخرى، اكدت اندرياني ان وزير الخارجية الفرنسي ينوي التوجه الى لبنان الاسبوع المقبل، بحسب ما اعلن الامين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان الموجود في بيروت. واوضحت المتحدثة ان هذه الزيارة متوقعة quot;في بداية الاسبوعquot; من دون ان تحدد موعدها. وتندرج هذه الزيارة في اطار الجهود لتجاوز الازمة السياسية التي يشهدها لبنان، مع اخفاق الاكثرية المناهضة لسوريا والمعارضة القريبة من دمشق وطهران في التوافق على رئيس جديد يخلف الرئيس اميل لحود الذي تنتهي ولايته في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.