روما: يقوم الرئيس الايطالي جورجو نابوليتانو بزيارة الى قطر بعد غد الاحد هي الاولى من نوعها وتهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية التي تشهد زخما مطردا في الفترة الأخيرة. واعلن قصر (كورينالي) الرئاسي في بيان له اليوم ان الزيارة تستمر لثلاثة ايام تلبية لدعوة من امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وذكر البيان ان الرئيس نابوليتانو سيكون اول رئيس ايطالي يزور قطر وسيبدأ فعاليات زيارته صباح الاثنين بتفقد المدينة التعليمية حيث سيلتقي عقيلة امير قطر الشيخة موزة المسند والمسؤولين عن مؤسسة قطر التي ترأسها.

ويتجه الرئيس الايطالي الذي يصطحب وفدا رسميا كبيرا يضم وزيرة التجارة الدولية الى القصر الاميري للقاء امير قطر حيث سيجريان مباحثات تتركز على سبل توثيق العلاقات الثنائية المتميزة وبخاصة في المجال الاقتصادي والتجاري بالاضافة الى تبادل وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية الراهنة.

واضاف البيان ان الرئيس الايطالي سيشترك مع امير قطر بافتتاح معرض كبير للازياء والموضة الايطالية على ان يلتقي في وقت لاحق الجالية الايطالية المقيمة في قطر.

وفي آخر ايام الزيارة سيقوم الرئيس نابوليتانو والوفد المرافق له بزيارة محطة تحلية مياه البحر في منطقة (راس ابو فنطاس) الذي نفذته احدى المجموعات الايطالية المتخصصة وذلك قبل مغادرته عائدا الى روما.

وشهدت العلاقات الايطالية القطرية زخما قويا في السنوات الاخيرة اذ زار البلد الخليجي خلال العام الجاري وحده كل من وزير الخارجية ماسيمو داليما ووزراء الدفاع آرتور باريزي والاصلاح الاداري لويجي نيكولاس والتجارة الدولية ايما بونينو بينما قام زار رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جبر آل ايطاليا في مايو الماضي.

وتقوم ايطاليا التي تعتمد بشكل كبير على وارداتها من الغاز الطبيعي لتلبية احتياجاتها من الطاقة باقامة محطة لتحويل الغاز المسال الى حالته الغازية بمنطقة (روفيغو) والتي تشارك شركة (قطر بتروليوم) بنسبة 45 في المئة من استثماراتها ومن المقرر الانتهاء من انشائها العام المقبل وذلك تمهيدا لاستيراد كميات كبيرة من الغاز القطري.

وتستورد ايطاليا نحو ثمانية في المئة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من قطر التي تعد أكبر منتج للغاز المسال في العالم ومن المقرر ان تصل تلك النسبة الى 10 في المئة لتصبح قطر ثالث موردي الغاز الطبيعي الى ايطاليا بعد روسيا والجزائر كما تتطلع ايطاليا الى الفوز بمشروع اقامة طريق دولي سريع يربط الدوحة بالمنامة بطول 46 كليومترا.