صفير يؤكد واجب النواب في إنتخاب الرئيس اللبناني
بيروت: دعا الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله اليوم الرئيس اميل لحود الى quot;مبادرة وطنية انقاذيةquot; تجنب لبنان الوقوع في الفراغ في حال عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وقال نصر الله في كلمة نقلت على شاشات كبيرة امام تجمع جماهيري quot;اناشد لحود ان يقوم بما يمليه عليه ضميره ومسؤوليته الوطنية والقانونية والدستورية وان يقدم على خطوة او مبادرة وطنية انقاذية لمنع البلاد من الفراغ ان لم يحصل توافق على رئيس الجمهورية، او ان حصل انتخاب بالنصف زائد واحد الذي هو اسوأ من الفراغquot;.

ولم يكشف نصرالله عن طبيعة المبادرة التي يدعو لحود الى القيام بها، في الكلمة التي القاها في ضاحية بيروت الجنوبية بمناسبة quot;يوم الشهيدquot;. واعتبر في اشارة الى الحكومة الحالية التي يترأسها فؤاد السنيورة من الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا، quot;ان بقاء السلطة بيد حكومة غير شرعية وغير مسؤولة هو اسوأ من الفراغquot;.

الى ذلك، اكد نصر الله ان quot;لا احد في العالمquot; يمكنه نزع سلاح حزب الله مشيرا الى استعداده لخوض مواجهة عسكرية جديدة مع اسرائيل.وقال في كلمته quot;لا يوجد احد في العالم يستطيع ان ينزع سلاح حزب اللهquot;. واضاف quot;لو جاء العالم كله لن يستطيع ان يطبق القرار 1559 في بند سلاح المقاومةquot;.

وقال نصر الله ان quot;المقاومة في لبنان تملك العزم والارادة وتملك الرجال الرجال وتملك السلاح اللازم والكافيquot; لمواجهة اسرائيل. واضاف ان المقاومة الاسلامية quot;جاهزة ليلا ونهارا للدفاع عن جنوب لبنان ولبنان، وليس فقط الدفاع وانما لتصنع الانتصار التاريخي الذي يغير وجه المنطقةquot;.

وأعلن نصر الله ان المعارضة اللبنانية لن تعترف برئيس الجمهورية المقبل اذا تم انتخابه باكثرية النصف زائدا واحدا وستعتبره quot;غاصبا للسلطةquot;.وقال ان quot;المعارضة لن تعترف بهذا الرئيس وستعتبره غاصبا للسلطة، معتديا على السلطةquot;. وشدد الامين العام لحزب الله على ان quot;التوافق هو روح الطائف وروح الدستور وروح النظام اللبنانيquot; مؤكدا ان الانتخاب بحسب نص الدستور يتم باكثرية الثلثين.

واضاف quot;ما زلنا نراهن على التوافق ونؤيد كل مساعي التوافقquot; الجارية بهدف التوصل الى تسوية لانتخاب رئيس للبنان خلفا للرئيس اميل لحود الذي تنتهي ولايته في 24 الجاري.واقترح نصر الله في حال عدم حصول هذا التوافق اجراء انتخابات نيابية مبكرة، مع التزام مسبق من فريقي المعارضة والموالاة بان من يحصل بنتيجتها على الاكثرية المطلقة يختار الرئيس المقبل.

وقال quot;لنعد الى الانتخابات النيابية المبكرة (...) مع التزام مسبق من الاقلية بتامين نصاب الثلثين لتأمين انتخاب الرئيسquot;. وبعد تأجيل مرتين دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية في الحادي والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري