باريس: يتوجه وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مساء اليوم إلى بيروت، في زيارة تستمر 24 ساعة في إطار الجهود الهادفة الى التوصل الى توافق بين الاطراف اللبنانيين يسمح بانتخاب رئيس للبلاد على ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.

وأوضحت الناطقة باسم وزارة الخارجية باسكال اندرياني، أن كوشنير quot;سيزور لبنان اليوم وغدًاquot; مضيفة quot;سيصل هذا المساء الى بيروت ويلتقي غدًا (الثلاثاء) البطريرك الماروني نصر الله صفير والمسؤولين السياسيين الرئيسين في لبنانquot;.

وقالت الناطقة quot;بعد ارجاء جلسة مجلس النواب اللبناني الى 21 تشرين الثاني/نوفمبر تندرج هذه الزيارة الجديدة للوزير في اطار التزام فرنسا المتواصل التوصل الى توافق بين الاطراف يسمح بانتخاب رئيسquot; يحظى بدعم واسع.

وكان الأمين العام لقصر الاليزيه كلود غيان الذي اوفده الرئيس نيكولا ساركوزي الجمعة الى بيروت، قدأعلن ان كوشنير سيقوم بزيارة جديدة للعاصمة اللبنانية هذا الاسبوع من دون ان يعطي موعدًا محددًا لها.

واوضحت اندرياني ان باريس تنتظر quot;من سوريا ان تساهم بالتوصل الى نتيجة كهذه عبر الامتناع عن وضع العراقيل بأي طريقة من الطرق امام تحقيق توافق لبناني-لبنانيquot;.

وهذه خامس زيارة يقوم بها وزير الخارجية الفرنسي الى بيروت منذ تعيينه في هذا المنصب في ايار/مايو الماضي. واوضحت اندرياني ان كوشنير الذي قام في 20 تشرين الاول/اكتوبر بزيارة مشتركة الى بيروت مع نظيريه الاسباني ميغل انخيل موراتينوس والايطالي ماسيمو داليما quot;اتصل بهما هاتفيا نهاية الاسبوع الماضيquot; مشيرة الى ان quot;الوزراء الثلاثة اكدوا عزمهم على الابقاء على تعاون وثيق بشأن هذا الملفquot;.

ويشهد لبنان ازمة سياسية خطرة منذ استقالة ستة وزراء مقربين من سوريا من الحكومة التي يرأسها فؤاد السنيورة في 2006. ولم تنجح الغالبية النيابية والمعارضة التي يقودها حزب الله الشيعي بعد في الاتفاق على خلف للرئيس الحالي الموالي لسوريا اميل لحود الذي تتنهي ولايته في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.