واشنطن:اظهر استطلاع للرأي بثته محطة quot;سي ان انquot; التلفزيونية الاثنين ان المرشحة الديموقراطية الى البيت الابيض هيلاري كلينتون تتراجع بسرعة على المستوى الوطني لدى الناخبين الديموقراطيين.وبالاضافة الى ذلك، اكد هذا الاتجاه استطلاعان للرأي في ولاية نيو هامبشاير (شمال شرق) حيث ستجري الانتخابات الاولية خلال اشهر.

وفي وقت كانت هيلاري كلينتون تتقدم باكثر من ثلاثين نقطة على منافسها المرشح الاسود باراك اوباما قبل عدة اشهر، فان هذا التقدم تقلص الى 19%، حسب الاستطلاع الذي اعده معهد quot;كوربوريشنquot; لصالح quot;سي ان انquot;.

وحسب استطلاع اجرته جامعة نيو هامبشاير فان تقدم هيلاري كلينتون على السناتور الاسود في هذه الولاية تقلص ايضا من 23 الى 14 نقطة فقط. وجاء في استطلاع اجراه معهد quot;ماريستquot; في نيو هامبشاير ايضا ان الفارق بينهما تراجع من 22 الى 12 نقطة.

وفي ولاية ايوا (وسط)، حلت هيلاري كلينتون في المرتبة الاولى مع 29% من المستطلعين الديموقراطيين متقدمة على جون ادواردز (23%) الذي تقدم بدوره على اوباما (22%).

الأميركيون يعربون عن عدم رضاهم عن قادتهم

هذا و اظهر استطلاع آخر للرأي نشر الاثنين، انالاميركيين غير راضين عن قادتهم ويعتبرون ان البلاد تجتاز quot;ازمةquot;.وجاء في هذا الاستطلاع الذي اعده مركز دراسات في هارفرد ان اكثر من ثلاثة ارباع الاميركيين (77%) يعتبرون ان البلاد تعاني من quot;ازمةquot; زعامة مقابل 65% قبل عامين.

ويعتقد حوالى ثمانية اميركيين من اصل عشرة (79%) بالمقابل ان الولايات المتحدة هي على خط انحدار اذا لم يتولى شؤونها قادة افضل. واعتبر مدير المعهد ديفيد جيرجن في بيان ان quot;هذه النتائج يجب ان تدق ناقوس الخطرquot;.

واوضح الاستطلاع الذي اعده المعهد مع مجلة quot;يو اس نيوز اند وورلدquot; على اكثر من 1200 شخص مع هامش خطأ بحدود 8،2% تقريبا، ان الاميركيين يعربون عن ثقته بالمسؤولين في القطاعات الصحية او في الاقسام العسكرية ولكن لا يثقون على الاطلاق بالمسؤولين السياسيين وخصوصا اعضاء الكونغرس.

فقط 14% من الاميركيين يعتبرون ان بلدهم يسير في الاتجاه الصحيح مقابل 48%. ويعتقد 61% من المستطلعين ان وسائل الاعلام تولي اهتماما كبيرا بالاشياء المبتذلة واكثر من اهتمامها بالمسائل المهمة. ومن جهة اخرى، يعتبر اميركيان من اصل ثلاثة (65%) ان الانتخابات الرئاسية المقبلة quot;مهمة جداquot;.

واعرب اكثر من ثلث الاشخاص الذين سئلوا رأيهم (36%) عن quot;تفاؤلهم/تحمسهمquot; بالنسبة للانتخابات الرئاسية واعتبر 46% منهم ان الاشياء سوف تتحسن مقابل 7% يعتقدون انها ستزداد سوءا. واكد معظم الذين سئلوا رأيهم (97%) ان النزاهة والشفافية هما الصفتان الرئيسيتان اللتان يجب ان يتمتع بهما الرئيس المقبل.