واشنطن: قالت صحيفة واشنطن بوست يوم الثلاثاء، إن دراسة جديدة للديمقراطيين في الكونغرس الأميركي خلصت إلى ان quot;التكاليف المستترةquot; رفعت تكلفة الحرب في العراق وأفغانستان الى نحو 1.5 تريليون دولار. وذكرت الصحيفة أن هذا الرقم يقترب من ضعف مبلغ 804 مليارات دولار أنفقها البيت الابيض او طلبها بناء على التقرير الذي أعده الديمقراطيون في اللجنة الاقتصادية المشتركة في الكونغرس التي تدرس التكاليف المستترة للحرب. وقالت الصحيفة انه طبقًا للجنة تتضمن التكاليف المستترة ارتفاع أسعار النفط وتكاليف علاج قدامى المقاتلين الجرحى والفائدة التي تدفع على القروض لتغطية نفقات الحرب.

ومن المقرر أن يعرض التقرير على الكونغرس يوم الثلاثاء. وقالت الصحيفة انه طبقا لمسودة التقرير الواقع في 21 صفحة وحصلت عليها الواشنطن بوست كلفت حرب العراق وافغانستان العائلة الاميركية المكونة من أربعة أشخاص أكثر من 20 الف دولار.

وأضافت ان الدراسة تخلص الى ان التكلفة التي ستتحملها الاسر الاميركية المتوسطة قد تزيد على الضعف وتصل الى 46300 دولار خلال العقد القادم مع تحمل الولايات المتحدة تكاليف اقتصادية تصل الى 3.5 تريليون دولار اذا استمر الصراع بمستواه الحالي.

وذكرت الصحيفة ان التقرير قدر ان تضيف اصابات الجنود أكثر من 30 مليار دولار الى تكاليف الرعاية الصحية والاعاقة بما في ذلك مليارات الدولارات على شكل عائدات ضائعة بسبب مقاتلين سابقين لا يستطيعون العمل نتيجة اضطرابات ما بعد الصدمة. وقالت الصحيفة انه لم يتسن الوصول الى الاعضاء الجمهوريين في اللجنة للتعليق على التقرير.