الامم المتحدة: عين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الكندي دانيال بيلمار رئيسا للجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وفي رسالة وجهها الى مجلس الامن الدولي ونشرت اليوم، اعلن بان تعيين بيلمار، المساعد السابق للمدعي العام في كندا، خلفا للبلجيكي سيرج برامرتس على رأس اللجنة الدولية.

في المقابل، عين برامرتس مدعيا عاما لمحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة خلفا للسويسرية كارلا ديل بونتي. وطلب بان من اعضاء المجلس الـ15 الموافقة على تعيين برامرتس مدعيا عاما لمحكمة الجزاء الدولية اعتبارا من اول كانون الثاني/يناير.

وانشئت محكمة الجزاء الدولية عام 1993 ومن المقرر ان تنهي محاكماتها في البداية عام 2008 وفي الاستئناف عام 2010. وترفض ديل بونتي انهاء عمل المحكمة قبل توقيف المتهمين الفارين ومحاكمتهم.

ولا تزال المحكمة تلاحق الزعيمين السياسيين والعسكريين السابقين لصرب البوسنة رادوفان كاراديتش وراتكو ملاديتش، المتهمين بارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية خلال حرب البوسنة (1992-1995) التي اسفرت عن 200 الف قتيل، والفارين منذ 1995. وعينت ديل بونتي في منصبها في اب/اغسطس 1999 من جانب مجلس الامن خلفا للكندية لويز اربور.