الرئيس الإيراني السابق أشاد بعرب الأهواز
حرب تصريحات بين أحمدي نجاد ورفسنجاني

إتهام مسؤول إيراني بنقل معلومات إلى لندن

وكالة الطاقة تنشر تقريرًا حاسمًا حول إيران

يوسف عزيزي من طهران: اشتد الصراع بين التيارين المعتدل بزعامة رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني و المتشدد بزعامة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد و المستمر منذ اكثر من عامين، حيث انتقد الاثنان بعضهم البعض بحدة.وقد هاجم احمدي نجاد في لقاء جمعه بطلبة جامعة العلوم والصناعة منافسه في الانتخابات الرئاسية هاشمي رفسنجاني و مؤيديه الذين كانوا يعقدون اجتماعا في الساعات نفسها في مركز الدراسات الاستراتيجية التابع لمجلس تشخيص مصلحة النظام.

وقال احمدي نجاد: ان الشعب الايراني لم يسمح للبعض ان ينقذوا وبنفوذهم السياسي و الاقتصادي، المجرمين من انتقام الشعب.وكان يقصد الرئيس الايراني بالمجرمين، الشخصيات الاقتصادية والسياسية المحسوبة على التيار المعتدل و خاصة حسين موسوي نائب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية و المتحدث السابق باسم الوفد النووي الايراني الذي كان يجلس الى جانب رفسنجاني وذلك لاول مرة بعد اطلاق سراحه من سجن ايفين حيث قضى فيه عدة ايام بتهمة التجسس في الملف النووي لصالح الغرب.

ووصف احمدي نجاد منتقدي سياساته في الملف النووي الايراني بالخونة quot; حيث عاهدنا الشعب كي لا نتنازل و لا نكون متفرجينquot;.وفي ما يخص موسوي اتهم الرئيس الايراني، جماعة رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام ب quot; انهم يضغطون و بشدة على القاضي كي يبرئ احد الجواسيسquot;.ووعد احمدي نجاد، الطلبة quot; اننا نراعيهم لكن و بعد نهاية الملف النووي سأكشف كل الامور في اجتماع طلابيquot;.

ووصف احمدي نجاد، منتقديه بالعوامل الداخلية للاجانب قائلا:quot; العوامل الداخلية المتواطئة مع الاجانب خططوا بواسطة مئة طريق لافشال امر الحكومةquot;. وقد فند جمشيدي المتحدث باسم السلطة القضائية الايرانية وجود مثل هؤلاء الخونة مؤكدا ان السلطة القضائية مستقلة عن السلطة التنفيذية.وبضعة كيلومترات ابعد من جامعة العلوم و الصناعة كان يتحدث هاشمي رفسنجاني في منتدى quot; الاتحاد الوطني والسياسات والاستراتيجياتquot; في مركز الدراسات الاستراتيجية مؤكدا وجود quot; أخطار جدية للغايةquot; و تحديات متزايدة تهدد البلاد من الخارج وذلك خلافا لاحمدي نجاد الذي يصور دوما الاوضاع في ايران بالهادئة ودون مشاكل.

ووصف رفسنجاني اللامبالاة ازاء المخاطر الاقليمية و الدولية ضد ايران بquot; الغبيةquot;.وقال رئيس مجلسي الخبراء وتشخيص مصلحة النظام : اننا نتعرض لمخاطر عديدة في القضايا الخارجية. كما نرى الخلافات الاقليمية في ذروتهاquot;.

واضاف رفسنجاني: الوضع في المنطقة و العالم يثير القلق لدينا. فالولايات المتحدة الاميركية تجيش جيوشها و ترسل قواتها الى اي نقطة تريد وهي تنشر بذلك جنودها. كما صادق الكونغرس الاميركي على الميزانية و يبدو ان كل الخطط جاهزة حيث نحن لم نعرف بالدقة اي شيء عن قراراتهم و لم نعلم ماذا سيحدث. نحن نشاهد الامواج السطحية فقط لكن من الواضح كاملا ان الخطر يدهمنا بصورة جدية.

رفسنجاني يشيد بعرب الاهواز
وخصص رفسنجاني قسما اخر من كلمته للاقليات القومية في ايران واصفا اياها بعامل تعزيز لموقع الدولة الايرانية.وقال هاشمي رفسنجاني: فقد لعبت القوميات الايرانية المختلفة دورا كبيرا في تاريخ ايران. فكان للاذربيجانيين دور مهم في ثورة الدستور، و ألم يخلق القشقائيين الملاحم؟ وفي الحرب المفروضة (الحرب العراقية ndash; الايرانية) قدم العرب (الاهوازيون) التضحيات حيث علينا ان نفهم بان القوميات هي مع النظام. ألم يكن الناس في سيستان وبلوشستان و كردستان و تركمان صحراء و الاهواز خلال الكفاح من اجل قيام الثورة في صف واحد؟ فيما أدى اضراب العمال العرب في صناعة النفط ( في الاهواز) الى هزيمة نظام الشاه الطاغوتي.

وقال رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في ختام كلمته: اننا نشهد اعمالا غبية منها التناحر بين الاحزاب و الخلافات مع القوميات والاقليات الدينية دون اي دليل. نحن (الشيعة) نشكل الاقلية في 57 دولة اسلامية و يعد المسلمون، اقلية في كافة الدول غيرالاسلامية. فاذا نرغب ان تكون هناك معاملة حسنة مع الاقلية المسلمة هناك علينا ان نفعل كذلك مع الاقليات الدينية.

امام مدينة اردبيل يطالب بتدريس اللغة التركية في اذربيجان ايران
وعلى الصعيد نفسه طالب حجة الاسلام حسن عاملي امام مدينة اردبيل، عاصمة محافظة اردبيل / شمال غرب/ بتدريس اللغة التركية في اقليم اذربيجان الايراني الذي يضم محافظة اردبيل و محافظتي اذربيجان الشرقية و الغربية.

وانتقد عاملي وهو ايضا ممثل مرشد الثورة الايرانية في محافظة اردبيل انتقد السياسات الحكومية الراهنة ازاء القوميات غيرالفارسية وقال في منتدى مركز الدراسات الاستراتيجية امس: ان quot;استراتيجية الصمتquot; لم تنفع بعد الان للتعامل مع القوميات غير الفارسية في ايران و ان اخطاء مؤسسة الاذاعة و التلفزيون تعد احد الاسباب الرئيسة لإثارة الحساسيات لدى هذه القوميات.

وفي اشارة الى الاضطرابات القومية خلال العامين الاخيرين في اقليم اذربيجان الايراني قال حسن عاملي ان تطوير و تعزيز مكتب اهل البيت يقع على عاتق القوميتين الاذرية و الفارسية في ايران مؤكدا: يجب ان نقرأ الفاتحة على التشيع اذا صارت هناك فرقة بين هاتين القوميتين.

وقال امام مدينة اردبيل: اذا استمر الوضع كما هو عليه حاليا ستصبح اللغة التركية الاذرية رمزا لمعارضة النظام الاسلامي في ايران في المستقبل القريب وطالب بتشكيل مجامع لغة خاصة بالقوميات غير الفارسية وتدريس لغاتهم في المدارس.

ووصف رجل الدين حسن عاملي، الهند و السويد كبلدين نموذجين ناجحين في قضية الاتحاد الوطني.