نهى احمد من سان خوسيه: تزداد حدة التوتر بين فنزويلا واسبانيا على الرغم من الماضي الجيد بين البلدين حيث شن اليوم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اليوم عبر الصحف هجوما عنيفا على الملك خوان كارلوس ملك اسبانيا واتهمه بانه تصرف بعجرفة خلال اجتماع دول الايبيرواميركي الذي عقد في تشيلي عاصمة سانتياغو لكنه في الوقت نفسه تمنى ان لا يؤثر ذلكفي العلاقات مع اسبانيا. وقال ليس لدى اي رغبة في التأثير على العلاقات مع اسبانيا لكن لن اسمح بان يشار الينا باصابع الاتهام ونبقى صامتين لان فنزويلا تحترم الاخرين وعلى الاخرين احترامها.

الا ان ذلك لم يمنع شافيز من تكرار وصفه لخوسيه ماريا ازنار رئيس الحكومة الاسبانية السابق بالفاشي واعتبر محاولة الملك خوان لاسكاته خلال الاجتماع بالعمل المتعجرف. وحاول شافيز مقاطعة رئيس الوزراء الاسباني خوسي لويس رودريغيس ساباتيرو خلال القائه خطابه . لكن المثير للامر الاخبار التي ترددت اليوم بان سبب استفزاز شافيز للمسؤولين الاسبان وجود شكوك بان ملك اسبانيا كان من الداعمين للانقلاب عليه عام 2002.

واشارت الصحف الفنزويلية اليوم الى ان شافيز حاول بشكل متواصل مقاطعة رئيس الحكومة ساباتيرو لانه دافع عن ازنار لانه كما قال تم اختياره ديمقراطيا من قبل الشعب الاسباني، لكن رد شافيز عليه بان هتلر اختاره ايضا الالمان فهل من المحرمات مهاجمته، الا ان السبب في ذلك حسب قول مصادر ان ازنار كان من الداعمين للانقلاب الفاشل في فنزويلا.

والجدير بالذكر ان اجتماع بلدان الايبيرواميركية الذي عقد يوم السبت الماضي في تشيلي سادته اجواء مشحونة بعد اتهام اسبانيا شافيز بنشر الخط الشيوعي في بلاده ومساعدة دول جارة ضد دول اخرى وخلال اعمال المؤتمر وجه الملك الاسباني عبارات حادة وغير رسمية الى شافيز وقال له اكثر من مرة لماذا لا تصمتلانه كان يقاطع ساباتيرا عند القائه خطابه.