القدس: صادق البرلمان الاسرائيلي الاربعاء في قراءة تمهيدية على مشروع قانون ينص على ان تسدد السلطة الفلسطينية نفقات الاضرار الناجمة عن الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.

وافادت مصادر برلمانية ان 37 نائبا مقابل 23 من اصل 120 في الكنيست، صوتوا على المشروع الذي عرضه النائب اسرائيل هاسون من حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف العضو في الائتلاف الحكومي.

وينص المشروع على ان تتمكن اسرائيل من خصم قيمة الاضرار الناجمة عن الصواريخ من ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية التي تجبيها السلطات الاسرائيلية لحساب السلطة الفلسطينية.وليتحول المشروع الى قانون يجب على الكنيست المصادقة عليه في قراءة اولى وثانية وثالثة.

واعلن هاسون خلال النقاش quot;لا يعقل ان نحول ما يعادل 510 ملايين دولار سنويا الى السلطة الفلسطينية في حين ما زالت الصواريخ التي تسقط على سديروت (جنوب اسرائيل) تضطرنا الى تعويض الاضرار وبناء التعزيزات. لا اعرف محكوما بالاعدام يطلب منه دفع ثمن الحبل الذي سيشنق بهquot;.

وكانت لجنة وزارية يراسها وزير العدل دنيال فريدمن وافقت مطلع الاسبوع على مشروع القانون.وحولت اسرائيل خلال الاشهر الاخيرة جزءا من الاموال المستحقة للسلطة الفلسطينية التي كانت تحتجزها منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير 2006. وصادق البرلمان الاربعاء ايضا في قراءة تمهيدية على مشروع قانون يقتضي ان تتم المصادقة على اي تسوية حول القدس مع الفلسطينيين باغلبية ثمانين نائبا من اصل 120.