نيويورك: حذر مسؤول كبير في الامم المتحدة اليوم من ان نشر القوة المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في اقليم دارفور قد يتأخر لانها ما زالت بحاجة لطائرات ووحدات متخصصة لا بد منها قبل نشرها.

وقال جان ماري غيهينو، رئيس عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة، بعد محادثات في مجلس الامن quot;بالنسبة للمرحلة الاولى في 2008، نحن بحاجة لقوة تكون قادرة على القيام بمهمتهاquot; في اقليم دارفور بغرب السودان.

واضاف quot;لكن تنقصنا 18 مروحية نقل وست مروحيات حربيةquot; مؤكدا انه quot;بدون هذه القدرات لن تتمتع القوة بالجهوزية الضروريةquot;. وكان مجلس الامن الدولي قرر نشر القوة المشتركة في اقليم دارفور (غرب السودان) الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003. وستكون اكبر قوة لحفظ السلام في العالم مع 19 الف عسكري وستة الاف شرطي وحوالي 5500 مدني.

واحدى العقبات التي لم تحل بعد كي يتم نشر هذه القوة هي حاجتها الماسة لما يقل عن 24 مروحية نقل ومروحيات قتالية خفيفة. وكان مسؤولون كبار في قسم حفظ السلام التابع للامم المتحدة اجروا محادثات الاسبوع الماضي في واشنطن مع مسؤولين اميركيين وطلبوا منهم استعمال نفوذهم لاقناع بعض الدول لتقديم هذه المروحيات.