واشنطن: وصف الديموقراطيون الرئيس جورج بوش الخميس بأنه quot;مستبدquot; حول العراق، فيما يتهمهم الجمهوريون بتجاهل quot;التقدم الواضحquot; الذي تحقق في هذا البلد.
وقد تبنى مجلس النواب مساء الاربعاء مشروع قانون حول تمويل جزئي يبلغ 50 مليار دولار للعمليات العسكرية في العراق وافغانستان ومرتبط بانسحاب القوات.
وفيما يستعد الكونغرس بدوره للتصويت على مشروع القانون قبل نهاية هذا الاسبوع على الارجح، رفع زعيمه الديموقراطي هاري ريد نبرته ضد الرئيس الاميركي محذرا من انه quot;غير مؤهل لتسلم هذا المبلغ مع شيك على بياضquot;.
واضاف ان quot;الاميركيين يحتاجون الى شخص يناضل من اجلهم ويستطيع التصدي لهذا المستبد في البيت الابيضquot;.
وقال ريد ان quot;الحكومة العراقية تواجه اليوم مأزقا اعمق من مأزقها قبل ستة اشهر او سنتينquot;، موضحا ان الجنود الاميركيين موجودون في وسط حرب اهلية.
لكن الجمهوريين اتهموا الديموقراطيين بأنهم يتجاهلون عمدا التقدم الذي تحقق في العراق بقيادة الجنرال ديفيد بترايوس، والذي اسفر، كما يؤكدون عن تدن لعدد هجمات المتطرفين والجنود الاميركيين القتلى.
وقال زعيم الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل quot;يجب علينا فعلا الا نقطع الاموال عن قواتنا في ساحة المعركة، خصوصا في وقت تبدو الانجازات التكتيكية لخطة بترايوس واضحةquot;.
واذا اخفق مشروع القانون في الحصول على الاصوات الستين الضرورية للمصادقة عليه في مجلس الشيوخ، وهذا هو الارجح، قال الديموقراطيون انهم لن يوافقوا على منح اموال حتى قبل نهاية السنة لتمويل الحرب.
من جهة ثانية ارتفع عدد القتلى الأميركيين خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في العراق إلى 21 قتيلاً.
كما ترتفع حصيلة خسائر الجيش الأميركي منذ الغزو الذي قادته واشنطن ضد العراق في مارس/آذار 2003 إلى 3865 جندياً.