أولمرت قد يدفع قريبا ثمن الحرب مع حزب الله
دبي: تنوعت الملفات التي استأثرت باهتمام الصحف العربية الصادرة الأحد، وإن طغى عليها قمة أوبك quot;البيئيةquot; بالإضافة إلى تقرير أممي مماثل يهدد من خطر الاحتباس الحراري، في وقت تشخص فيه أنظار المراقبين إلى الأردن مع بدء العد العكسي للانتخابات التشريعية الثلاثاء المقبل، وسط توقعات بتراجع تمثيل الحركات الإسلامية فيها، أما إيران فحملت الأخبار الواردة منها وصف رئيسها لساركوزي quot;بفتى بلا خبرةquot; وطمأنة quot;الأشقاء في الخليجquot;.

صحيفة quot;الحياةquot; اللندنية ركزت على قمة quot;أوبكquot;:

أعلن تخصيص 300 مليون دولار للبحث في اثر استهلاك الطاقة على المناخ ... الملك عبدالله في إفتتاح قمة quot;اوبكquot;: يجب ألا يتحول النفط وسيلة للنزاع...

ونقلت: أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس تخصيص الحكومة السعودية 300 مليون دولار لتمويل بحوث quot;موضوعيةquot; حول أثر استهلاك الطاقة على المناخ.

وقال في افتتاح القمة الثالثة لـ quot;منظمة الدول المصدرة للنفطquot; (أوبك) في الرياض، وهي المخصصة للبحث في قضايا الطاقة، ومنها أثر الاستهلاك على المناخ: quot;ان ما يتردد عن أثر البترول على البيئة والمناخ حديث يختلط فيه الحق بالباطلquot;، محذراً من ان quot;استهداف البترول بضرائب باهظة يضر المستهلكين قبل المنتجينquot;، وداعياً إلى بحث الموضوع بشكل علمي موضوعي بعيد عن الضغوط والمؤثرات السياسيةquot;.

وأكد ان quot;البترول يجب ألا يتحول وسيلة للنزاع والأهواءquot; وأن quot;أوبكquot; لا يمكن ان تكون quot;استغلالية.quot;

وفي الصحيفة أيضا:

توقعات بتراجع قوة تمثيلهم والبخيت يراهن على زيادة الإقبال على الاقتراع ... الأردن: quot;الإخوانquot; عين على البرلمان وأخرى... على الحكومة

وكتبت: تسعى الحركة الاسلامية الاردنية إلى تبديد الإشاعات والشكوك في شأن وضع مرشحيها الـ22 في الانتخابات النيابية المقررة بعد غد الثلاثاء، وسط توقعات بتراجع تمثيلها في مجلس النواب نتيجة عوامل داخلية وخارجية.

ولجأ حزب quot;جبهة العمل الإسلاميquot; الذراع السياسية لجماعة quot;الإخوان المسلمينquot; الى الشارع لعرض القوة عبر المهرجانات الخطابية التي كان أكبرها في عمان - النزهة، حضره نحو عشرة آلاف شخص يتقدمهم المراقب العام سالم الفلاحات وجميع المرشحين. لكن الأمين العام للجبهة زكي بني ارشيد لم يحضر اي نشاط انتخابي، لخلافه مع القيادة على قائمة المرشحين.

وللمرة الأولى تخوض الحركة الإسلامية الانتخابات النيابية، وسط خلافات حادة ظهرت الى السطح واتهامات بين اطرافها بالخضوع لمطالب الحكومة، والتقليل من ترشيح الرموز الاخوانية من تيار الصقور المتشدد واخراج قائمة مرشحين ترضى عنها الحكومة.

فيما نقلت صحيفة quot;الرأيquot; الأردنية في افتتاحيتها:

المشاركة الشعبية الواسعة .. ضمانة أكيدة لمجلس نواب نوعي..

يومان فقط على الاستحقاق الدستوري الأردني الكبير، وسيكون يوم الثلاثاء المقبل عنواناً وبداية لمرحلة جديدة في المشهد الديمقراطي الأردني يستطيع ابناء شعبنا أن يقرروا هم وبإرادتهم الحرة شكل ونوع مجلس النواب الخامس عشر لأن أصواتهم هي التي ستحسم النتيجة وليس الإشاعات أو التحليلات الإعلامية والصحفية المغرضة والتي تبث في الناس روح اليأس عبر الحديث عن ترهات مثل ان النتيجة معروفة أو أن الذي يشتري الأصوات أو ينفق مالاً أكثر هو الفائز حتماً.

من جهتها وإضافة إلى قمة quot;أوبكquot; وكلمة العاهل السعدوي، عنونت صحيفة quot;الشرق الأوسطquot; السعودية في شأن الاستحقاق الرئاسي اللبناني:

صفير: قدمت 5 أو 6 مرشحين تحاشيًا لتحميلي الملامةبري لـquot;الشرق الأوسطquot;: نأمل في التوافق على اسم أو 3 وإلا سنندب حظنا..

وكتبت: أكد البطريرك الماروني نصرالله بطرس صفير أمام النائبة الاولى لرئيس البرلمان الأوروبي رودي غراتسا تزاغروبولو التي زارت بكركي أمس ضمن جولتها في لبنان، أنه قدم quot;لائحة من 5 أو 6 أسماء لمرشحين لرئاسة الجمهورية.quot;

وشرح صفير أمام زائريه الأسباب التي دفعته إلى وضع هذه اللائحة فقال: quot;إذا تدهور الوضع سيقولون إن البطريرك صفير لم يقدم لائحة بأسماء المرشحين وسيقع اللوم علي، لذلك قمت بتسليم لائحة. إلا أن هذه اللائحة لا يمكن أن تتضمن خمسين اسما ووضعت 5 أو 6 أسماء، لذلك استاء مني الخمسون الآخرون لأني لم أسمهم في اللائحة.quot;

وفي الشرق الأوسط أيضا:

أحمدي نجاد يحذر quot;الفتى بلا خبرةquot; ساركوزي..

ونقلت أن إيران كشفت عن رسالة وجهها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي. وفيما قالت طهران إن الرسالة تمحورت حول علاقات البلدين، قال دبلوماسيون فرنسيون إن أحمدي نجاد وصف ساركوزي في الرسالة بـquot;فتى بلا خبرة.quot; ونقلت صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية عن مصادر دبلوماسية قولها ان الرسالة quot;فظةquot; وتتضمن quot;تهديدات مبطنة.quot;

وفي شأن مهم، عنونت quot;الشرق الأوسطquot;:

الأمم المتحدة تحذر: التغييرات المناخية حقيقية ومتسارعة..تحذير دولي من ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الأرض..

رحبت الولايات المتحدة امس بآخر تقرير للامم المتحدة عن المناخ ووصفته بأنه quot;تقييم متوازنquot; للتهديد العالمي، وقالت إنها تعترف بالحاجة إلى إجراء عاجل للاهتمام بظاهرة ارتفاع درجة حرارة الكرة الارضية.

وأمضت الولايات المتحدة و140 دولة أخرى خمسة أيام في مساومات بشأن الوثيقة الملخصة المكونة من 20 صفحة للجنة الحكومية الدولية حيث يقول أنصار البيئة إنها ستكون ككتيب عن كيفية التعامل مع ارتفاع درجة حرارة الارض والاستعداد لمؤتمر الأمم المتحدة الحاسم عن المناخ في بالي بإندونيسيا الشهر المقبل.

فيما عنونت صحيفة quot;الخليجquot; الإماراتية:

بدء القمة الثالثة لـ quot;أوبكquot; والرياض ترفض اتهام المنظمة بالاحتكار والاستغلال خليفة يؤكد الالتزام بتوفير الإمدادات النفطية وزيادة الاستثمارات في إنتاج الطاقة..

وفي شأن جولة الرئيس الإيراني للبحرين، عنونت quot;الخليجquot;..

نجاد يطمئن من البحرين quot;الأشقاء في الخليجquot;..

وكتبت: طمأن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس، الدول الخليجية باستبعاد وقوع حرب جديدة في المنطقة. وقال خلال زيارته القصيرة إلى المنامة إن التلويح بالحرب ضد الجمهورية الإسلامية، ليس إلا نوعاً من الحرب النفسية.

وأوضح نجاد خلال مؤتمر صحافي في ختام زيارته التي شهدت توقيع 3 اتفاقيات بين البلدين، quot;ليس هناك أي بوادر لنشوب حرب، ومن يروجون لها مثيرو فتنة يريدون زيادة التأزيم والتوترات في المنطقة.quot;

وأعرب نجاد عن تقديره لـquot;quot;أشقائنا في دول الخليجquot; الذين رفضوا السياسة الأميركية في الإقليم.

فيما نقلت صحيفة quot;الأيامquot; البحرينية:

أكد أن البلدين قدما قدوة حسنة في‮ ‬تسوية الخلافات سلميًا وحضاريًا.‮.. ‬الملك‮:‬استيراد الغاز من إيران خيار استراتيجي‮ ‬للتعاون بين البلدين..

أكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أن البحرين وإيران قدمتا القدوة الحسنة في‮ ‬تسوية الخلافات بالصورة السلمية الحضارية،‮ ‬وبدأتا عهداً‮ ‬من العمل المشترك بينهما لصالح الشعبين وجميع شعوب المنطقة والعالم‮.

وأشار في جلسة المباحثات مع الرئيس الإيراني‮ ‬محمود أحمدي نجاد‮ ‬،‮ ‬إلى أن استيراد الغاز من إيران إلى البحرين‮ ‬يمثل خيارًا‮ ‬استراتيجيًا‮ ‬مناسبًا‮ ‬للتعاون الشامل بين البلدين‮.‬
ومن جانبه،‮ ‬أكد الرئيس الإيراني‮ ‬رغبة بلاده في‮ ‬تطوير العلاقات مع البحرين والوصول بها إلى مستويات أرفع من التعاون‮.