د. محمد الرميحي

عمل كاستاذ في علوم التنمية في قسم الإجتماع، كلية العلوم الإجتماعية في جامعة الكويت ومستشار لمؤسسة البابطين لمشروع الترجمة إلى العربية، وعضو في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في دولة الكويت، ورئيس تحرير مجلة حوار العرب، التي تصدرها مؤسسة الفكر العربي في بيروت.
حصد جوائز عديدة بينها: الجائزة التقديرية في دراسات علم الاقتصاد والاجتماع من KAFAS وهي مؤسسة التقدم العلمي الكويت(1980).
حاز على جائزة إبن سينا (جائزة الشاطات الفنية الدولية) في موسكو (1990). نال جائزة سلطان العويس وهي جائزة المقدمة في الدراسات الإنسانية والمستقبلية ndash;دبي ndash; دولة الإمارات العربية المتحدة (1990). نال وسام الشرف من درجة فارس في الثقافة من الحكومة الفرنسية (2003).
نشر أكثر من عشرين كتاباً حول علم الإجتماع السياسي في منطقة الخليج العربي،وحول الثقافة والسياسة العربية والقضايا المعاصرة في العالم العربي.

محمًّد الرميحي: على الصًّحافة الانحياز للحقيقة
صدور العدد الأوًّل من صحيفة quot;أوانquot; الكويتيًّة

الكويت، الوكالات: في ظلّ التطورات السريعة التي تشهدها صناعة النشر الصحافيّ في الكويت بعد إقرار قانون المطبوعات والنشر في العام 2006، ووسط منافسة حامية الوطيس في هذا القطاع، صدر اليومالأحد العدد الأوًّل من جريدة quot;أوانquot; الكويتيًّة الخاصًّة، والتي يرأس تحريرها الدكتور محمًّد الرميحي الأمين العام السابق للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وتتنوّع موضوعاتها بين الشؤون السياسية والاقتصادية والرياضية والاجتماعية والثقافية والفنية.

ومنذ إقرار قانون المطبوعات والنشر في الكويت، نشطت حركة إصدار الصحف الجديدة حيث تعاظمت الرغبة لدى أهل الصحافة في هذا البلد لإصدار مطبوعة جديدة أو للعمل على تطوير أخرى،وصدرت أربع صحف يوميًّة جديدة وهي عالم اليوم والوسط والجريدة والنهار. وتقدِّم quot;أوانquot; نفسها بوصفها quot;يوميًّة سياسيًّة مستقلًّة وهي خامس يوميًّة كويتيًّة تصدر بعد اعتماد قانون المطبوعات الصادر في العام الماضي 2006، والعاشرة اليوميًّة ضمن إجامالي الصّحف الصّادرة في الكويت.

وفي افتتاحيًّة العدد الأوًّل لـquot;أوانquot;، قال الرميحي إن على الإعلام والصحافة على وجه الخصوص في بداية القرن الحادي والعشرين quot;تحمُّل المسؤوليًّة الاجتماعيًّة والانحياز للحقيقة بشكل مهني وخلق حالة صحافيًّة بين المواطن ومجتمعهquot;. وأعلن الرميحي أن الصحيفة تولي اهتمامًا خاصًا لتدريب الطاقات الشابة الكويتية بهدف quot;إعداد جيل مهني من الصحافيين هو ما نحتاج إليه في ظل ما نتوقع من دور ومكانة للاعلام في مجتمعناquot;.

وفي تصريحات سابقة مطلع الشهر الجاري لصحيفة القبس الكويتيًّة،كشفالرميحي عن سعيه لتوقيع ميثاق شرف بين جميع العاملين في قطاع الإعلام في الكويت، وشبه الصحف في العالم العربي بالكوكا كولا قائلاً: 'يعتبر البعض أن الكوكا كولا اخترعت لتغني لها نانسي عجرم، كما يعتقد البعض ان الصحف في المنطقة خلقت لتكون طرفًا في صراعاتنا العربية الداخليًّة والخارجيًّة'، وتحدث الرميحي عن كيفية استخدام التكنولوجيا.

وتشمل (أوان) وهي يومية سياسية مستقلة ابوابا مختلفة تبدأ بصفحة (المحليات) التي تضم الشؤون السياسية المحلية كما تضم باب (أوان الاقتصاد) الذي يعنى بالموضوعات الاقتصادية المحلية والاقليمية. وتحتوي (أوان) على صفحتين للرأي كما تأتي اخبار الفن والثقافة في صفحات (أوان الثقافة) و(أوان الفن) التي تحتوي على اخبار عالمية ومحلية في الفن والثقافة.

كما خصصت (أوان) مساحة لمناقشة قضايا الجاليات وأطلقت على هذه المساحة (أوان الجاليات). وضم العدد الاول من (أوان) كذلك باب (أوان البحر) وابتدأ هذا الباب رحلته في هذا العدد بموضوع اليخوت.

وتأتي الاخبار العربية والدولية في صفحة (أوان العالم)التي تركز على اهم واخر الاخبار في الساحتين الاقليمية والدولية فضلا عن تضمنها مقابلات سياسية ساخنة. وفي الرياضة تركز صفحاتها على ابرز الاخبار الرياضية المحلية والدولية من خلال (أوان الرياضة). كما احتوت (اوان) على موضوعات مختلفة ومنوعة مثل بابي التسالي والخدمات.


من اليمين: بدر الخرافي وابراهيم صالح وفوزي التميمي ومحمد الرميحي وأحمد طقشة