قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ : حذّر سلوبودان سامارجيتش الوزير المكلف بملف كوسوفو في الحكومة الصربية من أن إعلان الألبان استقلال الإقليم من جانب واحد سيؤدي إلى عمليات انفصالية أخرى في البلقان.

ونقلت الإذاعة الصربية عنه قوله في المؤتمر الدولي الذي عُقد في كلية الحقوق ببلغراد تحت عنوان quot;كوسوفو مشكلة عالميةquot;، إنه إذا ما تم الاعتراف باستقلال كوسوفو، فإن ذلك لن يكون نهاية عملية تفسخ يوغسلافيا السابقة وإنما بداية أولى العمليات الجديدة للتفسخ والانفصال في البلقان على حد قوله.

ولم يحدد المسؤول الصربي بالتحديد ما لذي يقصده غير أن من الواضح انه يقصد إمكانية خروج جمهورية صرب البوسنة المقامة وفق اتفاقات دايتون على 49% من مساحة البوسنة من تحت مظلة الدولة البوسنية أو بدء إشكالات جدية في العلاقة بين الألبان وبين السلاف في مقدونيا.

وشدد على أن صربيا قد عرضت حل الحكم الذاتي الموسع بالنسبة للوضع القانوني النهائي للإقليم حتى لا تضطرب المنطقة البلقانية من جديد، مشيرًا إلى أن الاقتراح الصربي يعني أيضًا بقاء الأسرة الدولية مشرفة على الإقليم والضامنة له .

ويأتي التحذير الصربي بعد ساعات قليلة من فوز حزب كوسوفو الديمقراطي المعارض بالانتخابات البرلمانية والبلدية التي جرت في الإقليم وتأكيد رئيس الحزب هاشم تاجي الذي ينتظر أن يكلف بتشكيل الحكومة الجديدة بان حكومته ستعمد إلى بدء الخطوات الخاصة بإعلان استقلال الإقليم بعد وقت قصير من انتهاء الموعد المحدد لانتهاء المفاوضات الصربية الألبانية في العاشر من كانون الأول ديسمبر القادم .

وفيما يستعد الوفدان الصربي والألباني للتوجه إلى بروكسل لإجراء جولة جديدة من المفاوضات حول مستقبل الإقليم غدا الثلاثاء رفض رئيس حكومة صربيا فوييسلاف كوشتونيتسا مقترح ممثل الاتحاد الأوروبي في ترويكا المفاوضات فولفغانغ ايشينغير الخاص بمنح الإقليم وضعا محايدا.

واعتبر كوشتونيتسا هذا الاقتراح بأنه اسم ثاني لاستقلال الإقليم ولذلك فان صربيا لن تقبله.

ورأى رئيس حكومة صربيا أن الوقت قد حان لكي يظهر الوسطاء الدوليون موضوعيتهم وأن يقترحوا بعض أشكال الحكم الإقليمي الجوهري مؤكدا انه سيساعد بروكسل في ذلك من خلال إظهار كيف أن الحكم الإقليمي الجوهري في العالم يقوم بنجاح بأداء مهامه.

وأضاف كوشتونيتسا إذا ما كانت نتيجة المفاوضات محددة مسبقًا، وأن كوسوفو بهذه الطريقة أو تلك سيكون مستقلاً، فإن سياسة القوة الفظة تلك لن تجلب لأحد شيئًا جيدًا كما أنها لن تجبر صربيا على التخلي عن نسبة15 بالمائة من أراضيها في إشارة لمساحة الإقليم بالنسبة للدولة الصربية .

من جهته ذكر وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش أن بلغراد ستقدم يوم الثلاثاء في بروكسل بشكل أكثر تفصيلية بعض أوجه نموذج هونغ كونغ الذي تقترحه لحل وضع الإقليم .

ونقلت وكالة بيتا الصربية عنه قوله لها إننا سنتحدث أكثر وأعمق حول أوجه نموذج هونغ كونغ، وسنتطرق إلى نماذج أُخرى سبق وذكرت مشيرًا إلى أن نموذج هونغ كونغ قد قُدم كمثال لنموذج الحكم الذاتي الجوهري تحت سقف السيادة المشتركة.