بيروت-القاهرة:وصل الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مساء اليوم الى بيروت في محاولة للمساهمة في حل ازمة الرئاسة في لبنان حيث تتكثف المساعي من اجل التوصل الى توافق على الانتخابات بين الاكثرية والمعارضة. وقال موسى للصحافيين في مطار بيروت quot;هناك حمى اصابت الوضع السياسي اللبناني وهي تكاد تسبب صداعا وحمى في العالم العربيquot;. واشار الى ان quot;تواجد الجامعة العربية في هذه المرحلة المفصليةquot; في لبنان امر طبيعي، وان الامور بلغت quot;منتهى المواعيد الدستوريةquot; بالنسبة الى انتخاب رئيس جديد.واوضح ان زيارته تأتي بعد مشاورات اجراها في الايام القليلة الماضية شملت دمشق، وقال quot;سنعمل كل ما نستطيع لتنتهي هذه المرحلة على خير وفي صالح لبنانquot;.

وقال موسى ان quot;المسؤولية تقع على كتف زعماء لبنان لينتخبوا رئيسا للبنانquot;، مضيفا ان quot;المسألة لبنانية والمصلحة لبنانية... اننا نبارك التوافق وسنعمل على تجميع هذا التوافقquot;.وتابع quot;كل ساعة لها قيمة في الايام الباقيةquot; قبل عقد جلسة الانتخاب، واضاف quot;الارادة السياسية اذا وجدت، لا يحتاج الحل الى اكثر من نصف ساعةquot;.وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير وصل مساء الاحد الى لبنان واجرى الاثنين سلسلة لقاءات مع قيادات لبنانية في اطار المساعي لحل ازمة انتخابات الرئاسة.

موسى: كافة المرجعيات الدولية تتحدث عن دولة إسرائيلية لا يهودية

و كان موسى قد أكد في وقت سابق اليوم رفضه للحديث الاسرائيلي عن دولة يهودية خالصة في اسرائيل مشيرا الى ان الحديث يتركز على دولتين فلسطينية واخرى اسرائيلية. واعتبر موسى في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميلباند عقب جلسة محادثات لهما مساء اليوم في مقر الجامعة ان الاعلان الاسرائيلي الصادر في وقت سابق اليوم حول تعليق بناء المستوطنات في الضفة الغربية quot;خطوة في الاتجاه الصحيح شريطة ان تجد لها قدمين على الارض والا يكون هذا الاعلان مجرد كلام قبل مؤتمر انابوليسquot; المزمع للسلام.

وشدد على اهمية الايقاف الفعلي للاستيطان مشيرا الى ان تجميد الانشطة الاستيطانية quot;مطلب مهم ليس فقط من اجل انابوليس ولكن من اجل عملية السلام ككل واذا امكن تحقيق ذلك فعليا فانه سيساعد على إحراز تقدمquot;.

واضاف ان محادثاته مع الوزير البريطاني تناولت تطورات الاوضاع فى الشرق الاوسط وعملية السلام والوضع في العراق ولبنان ودارفور quot;كما تحدثنا في قضية التغيرات المناخية في العالم والمبادرات الخاصة بالبحر المتوسط ومنها المقترح المتعلق بانشاء اتحاد متوسطيquot; والذي طرحه الرئيس لافرنسي نيكولا ساركوزي .

واكد موسى ان الجامعة العربية تعتبر مبادرة السلام العربية هي الموقف العربي الذي يحقق المقاربة لتسوية مشكلة الشرق الأوسط quot;واذا كانت هناك فرصة للتقدم نحو السلام سوف نذهب اليها ولن ندير لها ظهورناquot;.

من جانبه اوضح الوزير ميلباند انه خاض مع موسى quot;نقاشا جيدا حول كيفية التحاور المشترك خاصة بالنسبة إلى عملية السلام والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية والامنية في العراق وكذلك تركزت المناقشات حول المشاركة العربية في مؤتمر انابوليسquot;.

واكد الوزير البريطاني اهمية المشاركة العربية الكاملة في انابوليس والتمثيل العربي الواسع بما في ذلك سوريا منوها بأهمية ما اشار اليه موسى عند حديثه عن المقاربة الايجابية لعملية السلام وقال إن هناك فرصة للمضي قدما بهذا التوجه الايجابي مشددا على ان القضية المحورية هى انشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة.

ووصف ميلباند قرار اسرائيل تعليق الاستيطان في الضفة الغربية بانه خطوة مهمة لبناء الثقة على طريق انابوليس خاصة وان الدول العربية كانت تطالب لسنوات بوقف الانشطة الاستيطانية مشيرا الى ان هذا المطلب quot;جزء من خريطة الطريقquot; وأعرب عن أمله في ان يبني هذا القرار الثقة على الطريق نحو انابوليس.