الجزائر: اعلن رئيس اللجنة الجزائرية لحماية حقوق الانسان فاروق قسنطيني اليوم قرب ترحيل المعتقلين الجزائريين من معتقل غوانتنامو.

وقال في تصريح الى الصحافيين ان سفير الولايات المتحدة في الجزائر روبيرت فورد اكد له استعداد واشنطن لترحيل المعتقلين الجزائريين في غوانتنامو الى الجزائر من دون أي شروط مسبقة. واوضح ان عدد الجزائريين الذين سيتم الافراج عنهم يبلغ 26 معتقلا.

وكان وزير العدل الجزائري الطيب بلعيز قد ذكر ان بلاده لن تقبل أي شروط بشأن عودة مواطنيها المعتقلين في غوانتانامو.

وقال بلعيز الذي كان يتحدث على هامش لقاء حكومي في العاشر من اكتوبر الماضي quot;لا احد يستطيع منع أي جزائري من العودة الى وطنه..واذا كان ارتكب جريمة فسيطبق عليه القانونquot;. ونفى أن يكون أحد من المعتقلين الجزائريين رفض العودة الى بلاده مؤكدا ان وفدا جزائريا زار غوانتانامو سابقا لتفقد المعتقلين الجزائريين.

السفيرالأميركي لدى الجزائر روبرت فورد أعلن السبت الماضي أن واشنطن باشرت محادثات مع الجزائر حول الجزائريين المعتقلين في غوانتنامو قائلا ان الأمور تتقدم وستعرف حلا جيدا0 يذكر ان سجن غوانتانامو يضم 320 معتقلا في الوقت الحاضر كانت القوات المسلحة الامريكية اعتقلتهم منذ سنوات للاشتباه في انتمائهم الى تنظيم (القاعدة) او حركة (طالبان).

وكانت السلطات الاميركية أفرجت أو سلمت حكومات الدول التي يحملون جنسياتها عددا كبيرا من هؤلاء المعتقلين الذين ينتمون الى جنسيات مختلفة بينها عربية وباكستانية وصينية. وجدد نفي الجزائر وجود أي سجون سرية فوق أراضيها وقال في هذا السياق quot;ليس هناك أي سبب جدي أو معقول لوجود سجون سرية في الجزائرquot;. واوضح ان وجود مثل تلك السجون يتنافى ومسعى الجزائر في حفظ حقوق الانسان.