بوتين سيظل على رأس لائحة روسيا الموحدة

أسبوعان يفصلان عن إنتخابات بمثابة إستفتاء على بوتين

ثغرة تتيح لبوتين فرصة تولي فترة رئاسة ثالثة

موسكو: اعلن النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف الثلاثاء ان اي منصب جديد لن يتم استحداثه لفلاديمير بوتين بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في اذار/مارس المقبل، وفي حال واصل اداء دور سياسي فسيقوم بذلك انطلاقا من منصب نص عليه الدستور.

وقال ميدفيديف ردا على سؤال حول الشكل الذي قد يتخذه الدور السياسي لبوتين بعد انتهاء ولايته في ايار/مايو 2008، quot;لدينا رئيس يضمن الدستور وحكومة قوية وبرلمان ونظام قضائيquot;. واضاف خلال لقاء مع صحافيين اجانب quot;اذا اراد الرئيس مواصلة العمل، فسيكون ذلك عبر منصب لحظه الدستورquot;.

ويحظر دستور عام 1993 الترشح لولاية رئاسية ثالثة على التوالي، لكن بوتين يستطيع العودة الى الرئاسة عام 2012. وواظب بوتين على التأكيد انه يرفض تعديل الدستور واعلن مرارا انه سيغادر الكرملين عام 2008 مع احتفاظه بدور سياسي.

ومنذ اسابيع، تشهد انحاء البلاد تظاهرات تحضه على quot;البقاء الزعيم الوطنيquot; لروسيا. وتتهم المعارضة الكرملين والادارات المحلية بتحريك هذه الدعوات. ويترأس بوتين قائمة حزب روسيا الموحدة الحاكم للانتخابات التشريعية المقررة في الثاني من كانون الاول/ديسمبر. وحاز الحزب في اخر استطلاع للرأي اجراه معهد quot;ليفاداquot; المستقل على 67 في المئة من نوايا الناخبين.