باريس: اكدت الرئاسة الفرنسية مساء الثلاثاء حصول محادثات هاتفية بين الرئيس نيكولا ساركوزي ونظيره السوري بشار الاسد وزيارة الامين العام لرئاسة الجمهورية كلود غيان لدمشق لبحث الازمة السياسية في لبنان التي تعيق اجراء الانتخابات الرئاسية.

وجاء في بيان لقصر الاليزيه quot;امتدادا للعمل الذي يقوم به في بيروتquot; وزير الخارجية برنار كوشنير quot;لمساعدة القادة اللبنانيين على انتخاب رئيس للجمهورية من قبل البرلمان، يهدف هذا التطور الى تشجيع جميع دول المنطقة على لعب دور ايجابي في هذا الاتجاهquot;.

وهو اول اتصال بين الرئيسين الفرنسي والسوري منذ انتخاب ساركوزي في ايار/مايو الماضي. وكانت وكالة الانباء السورية (سانا) ذكرت ان الرئيس السوري بشار الاسد تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;جرى خلاله بحث الاوضاع في لبنانquot;.

ومن ناحيته، اعلن مصدر دبلوماسي غربي ان الامين العام لرئاسة الجمهورية الفرنسية كلود غيان وصل مساء الثلاثاء الى دمشق والتقى الرئيس السوري بشار الاسد. واعلن المصدر نفسه ان الموفد الفرنسي بحث مع الرئيس السوري موضوع الانتخابات الرئاسية في لبنان.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري اعلن مساء الثلاثاء ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي كانت مقررة اليوم الاربعاء الى quot;الساعة 00،13 (00،11 ت غ) من يوم الجمعةquot;، بحسب بيان رسمي. وهذه المرة الرابعة التي ترجأ فيها جلسة الانتخاب منذ بدء المهلة الدستورية في 24 ايلول/سبتمبر.