بيروت، دمشق، وكالات:
يواصل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مشاوراتهما وإتصالاتهما مع المسؤولين اللبنانيين لتذليل العقبات التي تعترض عملية إنتخاب رئيس توافقي. وقرر رئيس مجلس النواب نبيه بري قرر امس تأجيل الجلسة التي كانت مقررة لانتخاب رئيس الجمهورية اليوم الى يوم الجمعة المقبل اي قبل يوم من انتهاء ولاية الرئيس أميل لحود.

واجتمع بري في ساعة متأخرة من الليلة الماضية ايضا مع رئيس (تيار المستقبل) النائب سعد الحريري بعد عودته من روسيا. وابدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثاته مع الحريري إصرار موسكو على اتمام الاستحقاق الرئاسي في موعده واعدًا بأنه سيجري اتصالات فورية بكل من ايران وسوريا لهذه الغاية.

ووصل موسى امس الى بيروت في محاولة للمساهمة في حل الازمة، كما وصل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير يوم الاحد الماضي واجرى الاثنين سلسلة لقاءات مع قيادات لبنانية في اطار المساعي لحل ازمة انتخابات الرئاسة.

جنبلاط: أقبل بأي تسوية

وقال النائب اللبناني وليد جنبلاط، احد اركان الاكثرية، ان حماية السلم الاهلي في لبنان quot;تقتضي من الجميع تقديم تنازلاتquot;، داعيًا الى quot;تسويةquot; في موضوع انتخاب رئيس الجمهورية الذي حدد له موعدًا اخيرًا ضمن المهلة الدستورية هو الجمعة. وقال جنبلاط، لصحيفة quot;السفيرquot; الصادرة الاربعاء ان quot;حماية السلم الاهلي في لبنان واتفاق الطائف تقتضي من الجميع تقديم تنازلاتquot;، مضيفًا انه لن يعترض على اي تسوية، وان لا اعتراض عليه على اي اسم من اسماء لائحة البطريرك الماروني نصرالله صفير بما في ذلك الوزير السابق ميشال اده الذي بدأ التداول باسمه بقوة خلال الايام الاخيرة. وكان صفير قد وضع لائحة باسماء مرشحين رئاسيين ليكون في امكان المعارضة والاكثرية اختيار رئيس من بينها.

وقال جنبلاط quot;لا مانع عندي في ترك القرارات الدولية للحوار الوطني بعد انجاز الاستحقاق مباشرة. (...) لا نريد تنفيذ القرارات الدولية على جثث اللبنانيينquot;. واضاف quot;الناس لن ترحمنا ولن تسامحنا على اي قطرة دم تسقط في الشارع. المطلوب منا جميعا الخروج من هذا النفق المظلم بسرعة وبأي تسوية تجعل سلمنا الاهلي هو الرابحquot;.

وكان جنبلاط يؤكد حتى قبل فترة قصيرة تمسكه بانتخاب رئيس من قوى 14 آذار التي يتنتمي إليها والمناهضة لدمشق او رئيس قريب منها. كما كانت الاكثرية تشدد على وجوب ان يكون الرئيس المقبل ضامنا لتنفيذ القرارات الدولية بما فيها القرار 1559 الصادر في ايلول/سبتمبر 2004 والذي ينص على نزع سلاح كل الميليشيات في لبنان بما فيها سلاح حزب الله.

موراتينوس يتوجه الى لبنان

ويتوجه وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الخميس الى لبنان للمشاركة في الجهود الدبلوماسية الهادفة الى تجاوز الازمة السياسية بحسب ما افادت الخارجية الاسبانية الاربعاء. وقال مصدر دبلوماسي اسباني ان الوزير الاسباني سيغادر مدريد الاربعاء على ان يصل صباح الخميس الى بيروت، من دون ان يحدد جدول لقاءات موراتينوس.

وذكرت وكالة quot;اوروبا برسquot; الاسبانية للانباء ان موراتينوس سيلتقي نظيره الفرنسي برنار كوشنير الموجود في لبنان، ووزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما. وكان الوزراء الثلاثة زاروا لبنان في 20 تشرين الاول/اكتوبر الفائت حيث تحدثوا عن مناخ quot;ايجابيquot; وquot;بناءquot; بين الافرقاء اللبنانيين من دون ان يتمكنوا من تحقيق اختراق ملموس.

تشرين: لبنان اليوم على حافة الهاوية

من جهتها اعتبرت صحيفة quot;تشرينquot; الحكومية السورية الاربعاء ان لبنان بات الان quot;على حافة الهاوية وفي بداية مرحلة الفوضى الهدامةquot; متهمة الولايات المتحدة بمحاولة دفع البلاد الى الحرب الاهلية. وقالت الصحيفة ان quot;لبنان اليوم على حافة الهاوية، وفي بداية مرحلة الفوضى الهدامة، وتعمل ادارة (الرئيس الاميركي جورج) بوش على دفعه الى لجة ازمة عاصفة، ان لم نقل نحو حرب اهلية لا رابح فيها الا اسرائيل وادارة المحافظين الجددquot;. واضافت quot;تشرينquot;، quot;المطلوب رئيس بمواصفات اميركية واسرائيلية يقف ضد المقاومة ويعمل على اجتثاثها ويناصب سوريا والعروبة العداء ويدخل لبنان في منظومة الشرق الاوسط الجديد ذي الهوية الاسرائيلية المفضوحةquot;.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اعلن مساء الثلاثاء ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي كانت مقررة الاربعاء الى يوم الجمعة بسبب الفشل في التوصل على اتفاق حول رئيس توافقي. وشددت الصحيفة على ان quot;اي منطقة في العالم خارجة على القانون الاميركي وليست تحت الوصاية الاميركية تحتاج الى تغيرات جذرية تفضي بها الى الحظيرة الاميركيةquot;.

واكدت ان quot;المحافظين الجدد نجحوا في نشر الفوضى في العراق (...) وها هم يحاولون تعميم هذه التجربة على المنطقةquot;. واعتبرت ان quot;مؤتمر انابوليس ليس مؤتمرا للسلام بل مناسبة للتطبيع بين القاتل والقتيل وفتح كل الابواب امام اسرائيل الكبرى بهويتها اليهودية الصهيونية مع كل ما يعنيه ذلك من عمليات +ترانسفير+ وتهجير جديدة لمن تبقى في ارض فلسطين التاريخيةquot;.

وختمت الصحيفة تعليقها بان quot;المنطقة مقدمة على احداث غاية في الخطورة وهذا ما يمثل جرس انذار للعرب -كل العرب - للمبادرة الى انقاذ انفسهم واحياء تضامن طال انتظاره وتحصين البيت العربي قبل الخراب والدمار وضياع الحقوق والارض والسيادةquot;.

الاسد يشيد بلحود بمناسبة عيد الاستقلال

الى ذلك اشاد الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء بالرئيس اللبناني اميل لحود في برقية تهنئة بمناسبة ذكرى الاستقلال في لبنان quot;التي تحل ولبنان مقبل على انتخاب رئيس جديد خلفا للعماد لحودquot; حسب ما ذكرته وكالة الانباء السورية سانا. وقالت الوكالة ان quot;الرئيس الاسد بعث ببرقية تهنئة للرئيس لحود اليوم بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لاستقلال لبنانquot; اكد فيها quot;حرص سوريا على مساندة لبنان الدائمة والوقوف الى جانبه لكل ما فيه خيره وازدهارهquot;.

واعرب الاسد quot;بمناسبة عيد الاستقلال الذي يحل ولبنان مقبل على انتخاب رئيس جديد خلفا للعماد لحود عن اشادته بجهوده الصادقة والدؤوبة خلال رئاسته من اجل توطيد مكانة لبنان وتدعيم استقراره وتعزيز الاواصر الاخوية بين البلدين الشقيقينquot;. وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اعلن مساء الثلاثاء ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي كانت مقررة الاربعاء الى يوم الجمعة بسبب الفشل في التوصل الى اتفاق حول رئيس توافقي.