قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد تؤكد إستعداها لشراء بضائع من سوريا وإستخدام موانئها
التوافق تدعو الأمم المتحدة إلى تدخل ينهي أزمتها مع المالكي

المروحية التي تحطمت في العراق بريطانية

التايمز تدعو لعدم إنسحاب أميركي بريطاني من العراق

أسامة مهدي من لندن: دعت جبهة التوافق العراقية السنية الامم المتحدة كطرف ثالث محايد إلى التدخل لحل أزمتها مع حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي والتي دعتها الى سحب وزرائها الخمسة منها فيما طالب زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم عبد العزيز الحكيم رئيس الوزراء نوري بالعمل على عودة جميع الوزراء المنسحبين، معتبرًا ذلك عاملاً مساعدًا في تحقيق المصالحة الوطنية... في وقت، أكد العراق استعداده لشراء سلع وبضائع من سوريا واستخدام موانئها لوارداته .

وخلال اجتماع عقدته قيادة جبهة التوافق ممثلة برئيسها عدنان الدليمي والناطق باسمها سليم الجبوري اليوم في بغداد مع ستيفان دي مستورا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق تم بحث عدد من القضايا المهمة quot;التي تخص الوضع العراقي وسبل الخروج من الأزمة السياسية الحالية والمجالات التي يمكن أن تساهم بها الأمم المتحدة في مختلف الصّعد الإنمائية والتعليمية وحقوق الإنسانquot; كما قال بيان صحافي للجبهة ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; .

واضافت الجبهة أنها quot;إذ تثمن هذا الدور الذي تضطلع به منظمة الأمم المتحدة عبر ممثليتها في العراق فإنها ترى أهمية أن تبادر الحكومة العراقية بالطلب من الأمم المتحدة التدخل في تفهم المطالب التي تقدمت بها الجبهة منذ قرابة أربعة أشهر وحتى الآن والتي كانت المبرر الأكبر في انسحابها من الحكومةquot;. واشارت الى ان إن دعوتها لإشراك طرف ثالث محايد مشهود له بالاستقلالية كالأمم المتحدة تأتي من حرصها العميق على حل الأزمة الحالية والعبور بالعراق والعملية السياسية إلى شاطئ الأمان.

وطالبت الجبهة الأمانة العامة للأمم المتحدة من جانبها إلى بتفعيل ما نص عليه قرار مجلس الامن الدولي المرقم 1770 بتوسيع دور المنظمة في العراق ليس في الجوانب الإنسانية فحسب كالمعتقلين والمهجرين وحقوق الإنسان وإنما ايضا أن تقوم بدور جدي وحقيقي في كل ما له ارتباط بحل الأزمة السياسية الراهنة.

وكانت جبهة التوافق قد انسحبت من الحكومة بعد رفض رئيسها المالكي تلبية 12 مطلبًا تقدمت بها تمثلت في العفو عن المعتقلين الذين لم توجه إليهم أي تهم وإعلان التزام الحكومة التام بحقوق الإنسان وحل الميليشيات واشراكها في القرارات المصيرية واعادة بناء القوات المسلحة على اساس وطني وليس طائفي . وللجبهة 44 نائبًا في مجلس النواب كما يشغل احد قادتها طارق الهاشمي منصب نائب رئيس الجمهورية .

وعلى صعيد حل الازمة السياسية في البلاد دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم السيد عبد العزيز الحكيم الاطراف السياسية المنسحبة من الحكومة إلى العودة لتحقيق المصالحة الوطنية في البلاد.

وقال بيان للمجلس الاعلى ان الحكيم دعا المالكي خلال اجتماع في بغداد إلى العمل على عودة الأطراف المنسحبة من الحكومة... مؤكدًا ان عودتهم تعتبر ركنًا مهمًا في تحقيق المصالحة الوطنية. وكانت جبهة التوافق والتيار الصدري والقائمة العراقية قد سحبت وزراءها من الحكومة الحالية خلال الاشهر الاربعة الماضية . وقد بذلت جهود كبيرة خلال هذه الفترة لاصلاح ذات البين بين الكتل المنسحبة والمالكي لكنها فشلت في تحقيق نتائج على صعيد عودة المنسحبين او تعويضهم بوزراء جدد .

واشار البيان الى ان أن المالكي بارك عودة الحكيم الى العراق بعد رحلته العلاجية في طهران حيث وصل الى بغداد الاثنين الماضي، مؤكدًا ان الاطباء الايرانيين الذين يعالجونه من سرطان في الرئة قد اكدوا له شفاءه تماتما من المرض .

بغداد مستعدة لشراء المنتجات السورية وإستخدام موانئ اللاذقية وطرطوس
أعلن وزير التجارة العراقي عبد الفلاح حسن السوداني إستعداد بلاده لشراء بضائع ومنتجات سورية وتوزيعها ضمن مفردات البطاقة التموينية التي توزعها الوزارة على المواطنين .جاء ذلك خلال اجتماع عقده السوداني مع وزير التجارة السوري عامر الخليل في أنقرة على هامش أجتماعات المؤتمر الأسلامي (الكومسيك) كما قال بيان رسمي عراقي الى quot;ايلافquot; اليوم.

واضاف السوداني أن الوزارة تدرس أيضًا إستخدام الموانئ السورية (طرطوس، اللاذقية) لتوريد مفردات البطاقة التموينية التي توردها الوزارة عبر تعاقدات ضخمة من شركات عالمية وإستخدامها في حالة حدوث توترات أمنية في الخليج أو لوجود ظروف طارئة أخرى.
واشار الوزير الى ان العلاقات الاقتصادية والتجارية مع سوريا تشهد تطورآ ملحوظآ في الفترة المقبلة . وقال quot;وطلبنا من الجانب السوري تسهيل أمر الترانزيت والحنطة بالدخول للاراضي العراقية وعدم حصول حالة تاخير في دخول هذه الموادquot; .

ومن جهته دعا وزير التجارة السوري الى تفعيل وثيقة التعاون المشترك بين البلدين إضافة الى الاتفاقات المشتركة التي حصلت أثناء زيارة المسؤولين العراقيين الى دمشق، مؤكدًا إستعداد سوريا المطلق للتعاون مع العراق في المجالات الاقتصادية والتجاريةquot;.

وعلى صعيد العلاقات التجارية والمالية بين البلدين يتوجه وزير المالية العراقي باقر جبر الزبيدي الى دمشق غدا الحميس لاجراء مباحثات تجارية ثنائية يدفع خلالها للسلطات السورية 15 مليون دولار عن استضافتها للاجئين العراقيين .

وقال الناطق الرسمي للحكومة العراقية الدكتورعلي الدباغ أن الزبيدي سيقوم بزيارة رسمية الى دمشق الخميس بهدف بحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وحل المشاكل العالقة. واضاف أن الزبيدي سيلتقي خلال زيارته الى دمشق نظيره السوري وعدد من المسؤولين لبحث مشكلة الاموال العراقية المودعة في البنوك السورية كماسيناقش مسألة العراقيين المتواجدين على الاراضي السورية. وأكد أن الزبيدي quot; سيدفع مساهمة العراق للشقيقة سوريا عن استضافتها للعراقيين مبلغ 15 مليون دولار كمساهمة اولية لجهودها في التخفيف من معاناة ابناء الشعب العراقي، كما سيبحث امكانية فتح فرع لأحد المصارف العراقية في دمشقquot;.

ومن المنتظر ان تبدأ الملحقية التجارية العراقية في دمشق الاثنين المقبل بتسيير رحلات أسبوعية مجانية برية من سورية إلي العراق لنقل الراغبين من اللاجئين العراقيين بالعودة إلي بلادهم.
وقال المستشار التجاري العراقي في دمشق عدنان الشريفي إن الملحقية ستبدأ بتسيير رحلات أسبوعية من سوريا إلي العراق لنقل العراقيين الراغبين بالعودة إلي بلادهم وذلك بناء علي تعليمات من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي . وأكد الشريفي أن السيارات التي ستنقل هؤلاء تتبع لوزارة النقل العراقية وهي تؤمن لهم العودة مجانا مع تأمين الحماية اللازمة لهم براً وجواً .

وقال إن عدد العائلات العراقية التي عادت إلي العراق من الدول المجاورة وصل إلي70 ألف عائلة مشددا علي أن بغداد شهدت تحسناً أمنيا بشكل كبير شجع العراقيين علي العودة . واوضح ان سفارة بلاده قد دعت العراقيين الراغبين بالعودة إلي تسجيل أسمائهم في الملحقية التجارية متوقعا أن تكون الأعداد المسجلة خلال الفترة المقبلة كبيرة .

وكانت سوريا فرضت نظام التأشيرة إليها علي أن يقوم العراقيون الراغبون بالبقاء فيها أو بالقدوم إليها للحصول علي تأشيرة دخول كل ثلاثة أشهر من السفارة السورية في بغداد باستثناء بعض الحالات التي تمنح فيها التأشيرة علي الحدود.

وقدرت مصادر حدودية عدد العراقيين القادمين إلى سورية بنحو 500 إلي 600 عراقي يومياً، بعدما كان الرقم يصل إلي نحو 20 ألفا يومياً قبل اعتماد نظام التأشيرة.وتقول سوريا إنها تتحمل أعباء اقتصادية وأمنية واجتماعية وتعليمية تصل إلي نحو نحو مليار و600 مليون دولار نتيجة استضافتها أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ عراقي. جدير بالذكر ان وفدا تجاريا عراقيا يزور سوريا حاليا لبحث الديون السورية المترتبة علي العراق قام بإمهال أصحاب العقود المرفوضة أربعة أشهر لإثبات تعاقداتهم .

وقد وقع الوفد الذي يترأسه عبيد محل وكيل الأمين العام لمجلس وزراء العراق علي محضر مشترك مع سوري يضمن تصنيف العقود المبرمة . وقد شمل التصنيف الأول العقود المرفوضة ومع ذلك أعطي العراق أصحابها مهلة لغاية 31 /3 / 2008 لتقديم ما لديهم من وثائق ثبوتية لإثبات صحة ادعائهم . وقد صدرت أوامر دفع ثلاثة عشر عقدا أضيف إليها لاحقا 3 عقود أخرى وكلها في طريقها إلي التسديد أما مطالبات التجار الجديدة فتتم معالجتها عبر معالجة العقود المرفوضة .

وكانت مباحثات الوفد استمرت أياماً عدة وسط تكتم دمشق الرسمي علي الموضوع وقدر التجار السوريون حجم ديونهم للعراق والتي تعود إلي أيام النظام العراقي السابق بأكثر من مليار دولار إلا أن وفد المالية العراقي أكد أن الرقم أقل من ذلك بكثير.

القوات العراقية والاميركية تقتل 7 مسلحين وتعتقل 166 مشتبها به
قالت وزارة الدفاع العراقية ان قواتها تواصل عملية وثبة الاسد ليومها الرابع على التوالي للوصول الى كل الاهداف المطلوبة وللقضاء على العمليات الارهابية في محافظة الديوانية الجنوبية حيث ينشط مسلحو جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر .

واضافت انه تم اعتقال 13 فردا من المشتبه بهم في منطقة التاميم والاستيلاء على المواد التالية:
(5) قواعد لأطلاق صواريخ كاتيوشا . (2) هاون عيار81ملم 0 (2) هاون (60) ملم 0 (1) عقدة مغاوير 0 (1) قاذفهRBG7 0 (18) صاروخRBG7 ضد الأشخاص(3) صاروخ ضد الدبابات أمريكية الصنع 0 (9) لغم دب أيراني الصنع 0 (3) قنبلة مدفع152ملم 0 (5) قنبلة مدفع 130ملم 0 (7) عبوة ناسفهEFP أيرانية الصنع 0 (7) قنبرة هاون60ملم 0 (32) قنبرة هاون82ملم 0 (6) صاروخ قاذفهRBG7 ضد الدبابات 0 (2) قنبرة هاون عيار100ملم على شكل عبوة 0 (38) رمانه يدويه بدون صاعق 0 (2) رمانة دخان 0 (1) قنبلة مدفع عيار100ملم على شكل عبوة 0 (1) قنبلة مدفع عيار125ملم (0) 0 (2) موجهه قاذفهRBG7(0) 0 (25) كغم TNT(2) جهاز UPSلتفجير العبوات 0 (2) جهاز قياس الفولطيه 0 (7) خراطيش قنابر هاون 0 (1) بندقيه قنص .

كما نفذت القوات الأمنية العراقية عدداً من العمليات العسكرية للقضاء على العناصر الإرهابية حيث تمكنت من قتل إرهابيين إثنين أثناء عملية قامت بها في الموصل الشمالية كما إعتقلت 154 من المشتبه بهم في انحاء متفرقة من البلاد.

وقال بيان لوزارة الدفاع العراقية ان القوات الأمنية العسكرية العراقية كثفت من عملياتها خلال هذه الأيام مما إنعكس إيجاباً على الوضع الأمني الذي تحسن بشكل كبير في بغداد وجميع المحافظات.
ومن جهتها قالت القوات الاميركية انها اعتقلت عتصرين في خلية ارهابية وعثرت على مخبأ للعبوات الخترقة وصواريخ وذخائر اخرى في جنوب بغداد .

واضافت ان جنودا من الكتيبة الأولى ،فوج المشاةquot; لأسود السوداءquot; الثامن والعشرين quot;الليونزquot; والرابعة مشاة قد نفذواعملية ناجحة بعد ان شاهدوا عدة افراد فارين من مكان إطلاق الصواريخ في حي العامل في بغداد حيث تمت ملاحقتهم الى أحد المنازل واعتقالهم على الفور. وأدى البحث داخل للمبنى إلى الكشف عن مخبأ كبير. كما تمت مصادرة الأسلحة من قبل القوات المخصصة بسرية القتال وهي ستة عبوات مخترقة عند الانفجار ، ثلاثة صواريخ من حجم 107ملم ذات الصنع الإيراني،و اكثر من 30 قذيفة هاون من مختلف القدرات ، قذائف وغيرها من المتفجرات ومواد لصنع قنابل.

واشارت القوات الى ان جنود الكتيبه الرابعة ، والرابعة والستين فوج مصفحة quot;الفيلة ،quot; يعملون بشكل وثيق مع متطوعي الأمن العراقي في حي السيدية غرب رشيد وبناء على إخبارية من أحد السكان تم الاستيلاء على أربع مخابىء للأسلحة والمتفجرات في مناطق مختلفة الاسلحة والمتفجرات . كما استولت القوات على صاروخ هاون من نوع 82 ملم، واكثر من 40 رطلا من المتفجرات المصنعة محليا والعديد من الرشاشات النارية من نوع أك-47 والمسدسات.

وفي بيان اخر قالت القوات الاميركية انها قتلت خمسة ارهابيين واعتقلت 11 اخرين في وقت خلال عمليات استهدفت شبكات القاعدة فى وسط وشمال العراق.

وفي جنوب غرب بعقوبة شمال شرق بغداد استهدفت قوات التحالف القاعدة في العراق وميسري الارهابيين الاجانب في عمليات لاحظت خلالها ان العديد من الرجال يناورون في اتجاه مواقعها فادركت النوايا العدائية لهؤلاء المسلحين فسارعت بطلب دعم الطائرات لاشتباك مع المسلحين ، مما اسفر عن مصرع اربعة ارهابيين. شركاء التحالف في المنطقة اكتشفوا اسلحة ، بما فيها القذائف والقنابل اليدوية والذخيره ومواد تصنيع العبوات الناسفة.

ونفذت القوات عمليات في شمال سامراء وغربها فاعتقلت شخصا مطلوبا أثناء استهداف ممول ورسول عمليات القاعدة يعتقد أنه على علاقة بعمليات القاعدة الدعائية ومع أحد كبار الزعماء الارهابيين. وخلال العملية شاهدت القوات شخصا يناور في اتجاه بساتين النخيل. فادركت النوايا العدائية للشخص المسلح فسارعت بطلب دعم الطائرات لاشتباك معه ، مما اسفر عن مصرع الارهابي. اعتقلت قوات التحالف ثلاثة من المشتبه فيهم ، بالاضافة الى الشخص المطلوب .

وشمال سامراء ايضا اعتقلت قوات التحالف شخصا مطلوبا الذي يعتقد انه رسول أحد كبار قادة القاعدة. وخلال العملية ، تعرض احد المشتبه فيه لجراح طفيفة. وقال انه تلقى الرعاية الطبية على الموقع قبل ان تحتجزه قوات التحالف. وبالاضافة الى الشخص المطلوب و الجريح المشتبه فيه ، فقد اعتقلت قوات البر اثنين من المشتبه بهما دون وقوع اي حادث.
وخلال عملية اخرى اعتقلت القوات زعيما سابقا بالقاعدة في العراق خطط لهجمات بالسيارة المفخخة في الموصل واعتقلت اثنين آخرين من المشتبه فيهما بالاضافة الى الشخص المطلوب.

وقال الميجور ونفيلد دانيلسون الناطق باسم القوة المتعددة الجنسيات quot;هذه العمليات مثال على النجاح المتواصل الذي نحققه في عملياتنا ضد الشبكات الارهابيةquot; وأضاف أنه quot; بمساعدة المواطنين العراقيين وقواتهم الامنية ستنجح في هزم القاعدة فى العراقquot;.