باريس: أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، السبت، أن فرنسا تريد أن تجعل من الجزائر، التي تقيم معها علاقات معقدة، quot;دولة شقيقةquot;.ويتوقع أن يقوم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بزيارة دولة إلى الجزائر مطلع الشهر المقبل.وقال كوشنير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الجزائري مراد مدلسي إن quot;الجزائر دولة كبيرة انها دولة صديقة نود ان نجعل من هذا البلد دولة شقيقةquot;.

وردًا على سؤال حول quot;الصفحquot;، في حين تطلب الجزائر من فرنسا الاعتراف بـ quot;الجرائمquot; التي ارتكبت خلال فترة الاستعمار التي دامت 132 عامًا، قال كوشنير quot;الوقت ليس وقت الندامةquot;.وقال quot;علينا الا نهين احدًا. ان الوقت وحده كفيل بمحو الماضي. ان الصفح ليس كلمة مناسبة لا لهذا الطرف ولا لذاكquot;.وذكر بان فرنسا quot;كانت منقسمةquot; خلال فترة الاستعمار وانه كان شخصيًا في جانب الفريق الذي كان يعتبر استقلال الجزائر quot;ضروريًا واساسيًاquot;.وتابع quot;لقد واجهنا في الماضي خلافات واليوم علينا ان نبني معًاquot;.

واكد ان باريس تطمح لأن تجعل من علاقاتها مع الجزائر quot;علاقة استراتيجيةquot; ومن البلاد quot;شريكًا مميزًاquot;.ورد الوزير الجزائري بأن للجزائر quot;الارداة السياسية للمضي قدما في هذه العلاقةquot;.وشدد على دعم بلاده لمشروع الوحدة المتوسطية التي اقترحها ساركوزي، مؤكدًا انه ليس للجزائر quot;اي تحفظات مبدئيًاquot; حول هذا الموضوع.

وتابع أن الجزائر التي تسعى الى جذب رجال الاعمال الاجانب في قطاعات اخرى غير قطاع المحروقات ستحسن quot;شروط جذب الاستثماراتquot; وتسهل اصدار تأشيرات اقامة لفترات طويلة.