تجميد الاستيطان وهم تسوقه إسرائيل على الفلسطينيين والعالم

واشنطن، القدس، وكالات: اكد الرئيس الاميركي جورج بوش مجددا الاحد quot;التزامه الشخصيquot; في سبيل العمل من اجل اقامة دولة فلسطينية تتعايش سلميا مع اسرائيل لكن بدون تحديد الى اي درجة سيتدخل من اجل وقف هذا النزاع الذي يعود الى ستة عقود.ومنتقدو الرئيس الاميركي يقولون انه اهمل النزاع العربي الاسرائيلي على مدى ولايتين معطيا الاولوية للعراق ويشككون في قدرته او رغبته في التدخل اكثر في الاشهر ال14 المتبقية له في البيت الابيض لوضع حد لهذا النزاع.

وشدد بوش الاحد على انه سيلقي بكل ثقله في عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية التي يفترض ان تطلق بعد مؤتمر انابوليس الدولي الذي دعا الى عقده الثلاثاء بالقرب من واشنطن.

والى جانب الطرفين الرئيسيين تشارك عشرات الدول او المؤسسات المعنية عن قريب او بعيد تشارك في المؤتمر.وعبر الرئيس الاميركي عن quot;التزامه الشخصيquot; العمل لاقامة quot;دولتين ديموقراطيتين، اسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامنquot; بحسب بيان نشره البيت الابيض الاحد.

واضاف بوش ان quot;الاسرائيليين والفلسطينيين ينتظرون منذ فترة طويلة ان تصبح هذه الرؤية حقيقةquot;، داعيا المشاركين في مؤتمر انابوليس الى quot;مضاعفة جهودهم لكي يصبح هذا الحلم حقيقةquot;.

وهذا الحلم المجمد منذ حوالى سبع سنوات يأمل الرئيس في تحوله الى حقيقة قبل انتهاء ولايته في كانون الثاني/يناير 2009 عبر اطلاق اهم مبادرة دبلوماسية حول هذا الملف حتى الان.

واعتبارا من الاثنين، سيستقبل بوش كلا على حدة في مكتبه البيضاوي في البيت الابيض رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس.

ثم سيلتقيهما معا في انابوليس الثلاثاء كما يستقبلهما مجددا كل على حدة الاربعاء في البيت الابيض.كما اجرى بوش العديد من الاتصالات الهاتفية لاقناع اللاعبين الاساسيين في المنطقة بالمشاركة في مؤتمر انابوليس مثل السعودية، وهو ما اعتبر اول نجاح دبلوماسي له.وحدد مستشار الامن القومي الاميركي ستيفن هادلي اطار ما يعتزم بوش القيام به.

وقال هادلي الاحد ان الرئيس quot;سيثبت بوضوح ان هذا الجهد يحظى بدعمه وانه يعتبر اولوية قبل انتهاء ولايته الثانيةquot; مؤكدا في الوقت نفسه ان بوش لن يفرض حلولا.واضاف quot;سيعلن ما يجب ان يقوم به الاسرائيليون والفلسطينيون والدول العربية والمجموعة الدولية والولايات المتجدة وما يمكنهم القيام به من اجل تحقيق نتائجquot;.لكنه حدد اطار تدخل الرئيس.

وقال ان quot;رأي الرئيس كان على الدوام اننا لن نفرض على الاطراف التفاوض ولن نفرض عليها جدولا زمنيا للاستجابة للمطالب السياسية للولايات المتحدة او اطراف اخرىquot;.واضاف انه quot;يعود الى الاطراف اجراء مفاوضات كما يعود اليها تحديد جدول زمنيquot;.

وفي كتاب سينشر قريبا ياخذ دانيال كرتزر السفير الاميركي السابق في المنطقة وسكوت لازنسكي المتخصص في شؤون الشرق الاوسط، على ادارة بوش عدم تدخلها بشكل كاف.

وكتبا ان quot;الدبلوماسية العربية الاسرائيلية يجب ان تطلق قريبا بتفويض من البيت الابيض يضمن السرعة والمثابرة والقدرة على اقتناص الفرص او خلقها بفضل دبلوماسية سريعةquot;.

من جهتها لا تتوقع تامارا كوفمان ويتس المحللة في مركز سابان لسياسة الشرق الاوسط انجازات كبرى من الرئيس الاميركي. وقالت لوكالة فرانس برس quot;لا اعتقد اننا سنراه يتدخل عمليا كما فعل سلفهquot; بيل كلينتون.واضافت quot;اعتقد ان تردده في القيام بذلك اليوم اقوى من اي وقت مضىquot;.

صحيفة سورية: إسرائيل لا تريد السلام في انابوليس

بدورها قالت صحيفة حكومية يوم الاثنين إن سوريا ليس لديها quot;اوهامquot; بشأن نتائج اجتماع انابوليس. وتريثت سوريا حتى الأحد لقبول دعوة الولايات المتحدة لحضور مؤتمر السلام في انابوليس بعد ان تأكدت من وجود اشارة الى هضبة الجولان المحتلة في جدول الاعمال واوفدت نائب وزير الخارجية فيصل مقداد رئيسا لوفدها الى المؤتمر. وقالت صحيفة تشرين في افتتاحيتها quot;وافقت سوريا على المشاركة في مؤتمر انابوليس دون ان يكون لديها اوهام بما يمكن ان يحصل لقناعتها ان اسرائيل لا تريد السلام.quot;

وقالت الصحيفة quot;مشاركة سوريا جاءت من اجل اختبار مدى جدية الادارة الامريكية في العمل من اجل السلام هذه المرة بعد ان عملت واوحت في الماضي بانها لا تريد السير في هذا الاتجاه.quot; واعادت الصحيفة التذكير بمواقف سوريا بضرورة السلام الشامل فقالت quot;سوريا عندما تذهب الى انابوليس تضع في حسبانها ان القضية الفلسطينية هي اساس السلام والامن والاستقرار في المنطقة وان عملية السلام كل لا يتجزأ.quot;

وواجهت سوريا ضغوطا من حكومات عربية لحضور المؤتمر الذي يعقد غدا الثلاثاء في انابوليس بولاية ماريلاند حتى لو لم تكن قضية الجولان مدرجة بوضوح على جدول الاعمال. وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في حديث تلفزيوني مع قناة الجزيرة يوم الأحد إن المؤتمر يمكن ان يكون فرصة للسلام اذا التزم الجميع بمرجعيات مؤتمر مدريد ومبدأ الارض مقابل السلام.

الشرطة الاسرائيلية في حالة تأهب

الى ذلك اعلن المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ان الشرطة وضعت في حالة تأهب متقدم لمنع وقوع اي هجمات محتملة تهدف الى نسف اجتماع انابوليس . وقال المتحدث ميكي روزنفيلد ان quot;قواتنا وضعت في حالة تأهب متقدم في المناطق الست من الاراضي الوطنية لمنع اعتداءات تهدف الى نسف اجتماع انابوليسquot;. وحالة التأهب المتقدم هي الدرجة الاخيرة من الاستعداد قبل حالة الحرب. وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة انه تمت تعبئة آلاف من رجال الشرطة. واوضح روزنفيلد quot;تم تكثيف الدوريات وحتى الحواجز على الطرقات المؤدية الى المدن الكبرى الاسرائيلية. تجري عمليات تفتيش وتحقق ومراقبة منهجية لمحطات الحافلات وفي المراكز التجارية والمناطق التي توجد فيها كثافة سكانيةquot;.

من جهته قال قائد الشرطة يارون اوهايون quot;نريد منع حصول هجمات ارهابية تستهدف عملية التسوية السياسيةquot;. واضاف quot;نطلب من المواطنين الاسرائيليين التيقظ وتنبيهنا الى اي حدث مشبوهquot;. وقد فرضت حال التاهب المتقدم مساء الاحد على المستوى الوطني وحتى الاربعاء 28 تشرين الثاني/نوفمبر.

من جهته قال وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر للاذاعة ان quot;المنظمات الارهابية في الاراضي (الفلسطينية) تريد نسف مؤتمر انابوليس. هناك تحذيرات جدية جدا حول مخططات لشن هجمات لكن الجيش يسيطر على الوضعquot;. وامس قتل الجيش الاسرائيلي ناشطا مسلحا من كتائب شهداء الاقصى في الضفة الغربية واثنين اخرين في قطاع غزة من الجهاد الاسلامي ولجان المقاومة الشعبية.

ويشارك في المؤتمر حوالى اربعين دولة بينها اعضاء في الجامعة العربية. وقد توعدت حركة حماس بتكثيف العمليات ضد القوات الاسرائيلية في غزة والضفة الغربية بعد اجتماع انابوليس الذي يعقد الثلاثاء. وقال موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في بيان ان quot;المرحلة التي ستعقب مؤتمر انابوليس، ستشهد تصعيدا لاعمال المقاومة بكافة اشكالها واساليبها في الضفة الغربية وقطاع غزة ضد الاحتلال الصهيونيquot;. ورأى ابو مرزوق في البيان الذي نقله المركز الفلسطيني للاعلام التابع لحماس ان quot;انابوليس سيفضح رعونة نهج التسوية ومغامراته المدمرة على صعيد القضية الوطنيةquot;.

حماس: قرارات انابوليس غير ملزمة للشعب الفلسطيني

من جانبهااكدت حركة المقاومة الاسلامية حماس اليوم الاثنين ان قرارات مؤتمر انابوليس المقرر عقده الثلاثاء quot;غير ملزمةquot; للشعب الفلسطيني لانه quot;لم يفوض احداquot; بان quot;يشطب اي حق من حقوقهquot;.وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس ان quot;قرارات مؤتمر انابوليس غير ملزمة لهذا الشعب لان الشعب لم يفوض احدا لا عربي ولا فلسطيني بان يشطب اي حق من حقوقهquot;.واكد ان اجتماع انابوليس quot;مؤتمر اميركي اسرائيلي لن يعطي شيئا للشعب الفلسطينيquot;.

وحول المؤتمر الذي من المقرر ان يعقد اليوم في غزة بمبادرة من حماس للتعبير عن الرفض لمؤتمر انابوليس، قال برهوم quot;انه مؤتمر التأكيد والحفاظ على الثوابت الفلسطينية التى سيتم التفريط به هناك في انابوليسquot;.واضاف ان المؤتمر الذي سينظم في غزة quot;يؤكد ان لا احد مخول شطب اي حق من حقوق الشعب الفلسطينيquot;.

واوضح ان المؤتمر اليوم quot;سيؤكد على خطورة التطبيع مع المحتل الاسرائيلي وعدم توظيف القضايا الفلسطينية من اجل ان تكون جسرا لتطبيع عربي او دولي مع الاحتلال الاسرائيليquot;.واكد برهوم quot;الحق في مقاومة هذا المحتل ودعم المقاومة ضد العدو الاسرائيليquot;.