بكين: قال فريق خبراء يزور كوريا الشمالية للإشراف على تفكيك منشآتها النووية يوم الخميس أن الفريق راض عن التقدم بينما تستعد الدولة الشيوعية لإستضافة المبعوث الأميركي في المحادثات النووية. وزار الفريق منشأة يونجبيون النووية التي تعهدت كوريا الشمالية بتفكيكها بحلول نهاية العام مقابل حوافز اقتصادية ودبلوماسية من الدول الخمس المشاركة في المفاوضات النووية.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن تشين نيكينج الذي يرأس الفريق قوله quot;نحن راضون عن عملية التفكيك هناك (في يونجبيون) وعملية التفكيك النووي تسير بسلاسة.quot; وعبر عضو في الوفد الكوري الجنوبي عن هذا الرأي. ونقلت وكالة شينخوا عن ايم سيونج نام قوله quot;موقف جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية) من عملية التفكيك ايجابي.quot;

ويزور كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الاميركية الذي يرأس الوفد الاميركي في المحادثات بيونجيانج الاسبوع القادم في رحلة نادرة لمسؤول اميركي. ويشارك في المحادثات الكوريتان واليابان وروسيا والصين بالاضافة الى الولايات المتحدة.

ويجتمع هيل الذي صرح يوم الاربعاء بأنه تحقق بعض التقدم في يونجبيون مع نظيره الكوري الشمالي كيم كي جوان ويسافر الى يونجبيون ايضا. وقال هيل يوم الخميس انه يتوقع من كوريا الشمالية ان تقدم معلومات كاملة عن ممتلكاتها النووية خلال ايام. وقال هيل لرجال اعمال في سول quot;نتطلع قدما خلال الايام القليلة القادمة وبالتأكيد خلال الاسبوع القادم الى تسلم قائمة شاملة من الكوريين الشماليين بشأن جميع برامجهم النووية والمواد والمنشآت التي لديهم.

وتتوقع الولايات المتحدة ان تعلن كوريا الشمالية انها انتجت نحو 50 كيلوجراما من البلوتونيوم وهو ما يقول خبراء انه كاف لانتاج بين ست وثماني قنابل وان ترد على اسئلة بشأن برنامج سري لتخصيب اليورانيوم لصناعة اسلحة. وقال هيل quot;فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم فاننا نحتاج بالفعل الى اقرار بشأن ما تم. نحتاج الى تفسير للكيفية التي تمت بها الامور ونحتاج الى التخلص من أي معدات تم استخدامها في تخصيب اليورانيوم.quot; وتحسنت العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية منذ ان وافق الشمال في فبراير شباط الماضي على تجميد وانهاء برنامج انتاج اسلحة نووية. وفي المقابل ستحصل كوريا الشمالية على كميات ضخمة من الوقود.