طهران: ابقى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على موقف التحدي بشأن البرنامج النووي لبلاده، عشية اجتماع جديد بين كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.ومن المقرر ان يلتقي جليلي وسولانا الجمعة في لندن.

وقال احمدي نجاد مساء الاربعاء quot;اليوم، اصبحت ايران، في ظل القيادة الحكيمة للمرشد الاعلى (آية الله علي خامنئي) ومقاومته، امة نوويةquot;.واضاف وفق ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية quot;حاليا لم يعد بامكان احد تهديد الامة الايرانية لاننا بقينا موحدين دون ان يتمكن (الغرب) من القيام باي شيءquot;.

ومن المقرر ان يقدم سولانا في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر تقريرا الى الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا) بشأن موقف ايران تجاه جهودها.

ومنذ حزيران/يونيو 2006 يلتقي سولانا الايرانيين بانتظام في مسعى لاقناعهم بالقبول بتعليق انشطة تخصيب اليورانيوم التي تشتبه دول غربية في كونها تخفي برنامجا سريا لصنع سلاح ذري، وذلك في مقابل عرض تعاون واسع اقتصادي وسياسي.واعلن تلفزيون الدولة ان جليلي الذي خلف علي لاريجاني الذي ينظر اليه على انه معتدل نسبيا، وصل الى لندن.