شريف وبوتو يشككان في شرعية ولاية مشرف الجديدة
اسلام اباد: اعلن الرئيس برويز مشرف في خطاب متلفز الخميس ان حالة الطوارئ المفروضة في باكستان سترفع في 16 كانون الاول/ديسمبر.وقال مشرف في خطاب بثه التلفزيون الحكومي quot;بي تي فيquot; quot;لقد اتخذت قرار رفع حالة الطوارئ وسحب المرسوم الدستوري الموقت في السادس عشر من كانون الاول/ديسمبرquot;. وادى مشرف بعد ظهر الخميس اليمين الدستورية لولاية ثانية بعد ثمانية اعوام على الانقلاب الابيض الذي اوصله الى السلطة.

وكان مشرف فرض حالة الطوارئ في البلاد في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر، ما ادى الى ردود فعل عنيفة من قبل كل من المعارضة والمجتمع الدولي. وسبق له ان اعلن انه سيبقي على حالة الطوارئ الى ما بعد الانتخابات التشريعية المقررة في الثامن من كانون الثاني/يناير.

البيت الابيض يرحب

واعلن البيت الابيض الخميس quot;ترحيبهquot; باعلان الرئيس الباكستاني برويز مشرف رفع حالة الطوارىء في 16 كانون الاول/ديسمبر.وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو امام الصحافيين quot;نرحب بهذا التدبيرquot;.واضافت ان الرئيس جورج بوش يرى انه quot;تدبير اساسي لاعادة وضع باكستان على طريق الديمقراطيةquot;.

نواز شريف يعلن مقاطعة تحالفه للانتخابات التشريعية

من جهة أخرى اعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف الخميس ان تحالف الحركة الديمقراطية لجميع الاحزاب سيقاطع انتخابات كانون الثاني/يناير وسيعمل على اقناع الباقين ومنهم بينظير بوتو بالانضمام الى المقاطعة.وقال شريف للصحافيين في مدينة لاهور شرق باكستان بعد لقاء مع زعماء التحالف quot;سنقاطع هذه الانتخاباتquot; المقررة في 8 كانون الثاني/يناير.

ويضم التحالف حزب رابطة باكستان الاسلامية الذي يتزعمه شريف واحزابا اخرى.واضاف شريف quot;سنعمل على اقناع الاحزاب السياسية الاخرى لكي تكون المقاطعة مجديةquot;، مضيفا انه سيدعو الى لقاء مع باقي الحركات بمن فيها حزب الشعب الباكستاني بزعامة بينظير بوتو.

حزب بوتو لن يقاطع الانتخابات التشريعية في باكستان

من جانبها اعلنت رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو الخميس ان حزبها الذي يعتبر اكبر احزاب المعارضة قرر المشاركة في الانتخابات التشريعية والاقليمية المقررة في الثامن من كانون الثاني/يناير ولكن مع الاحتفاظ في الوقت عينه بحقه في ان يقرر لاحقا مقاطعتها.

وقالت بوتو عبر الهاتف ان quot;حزب الشعب الباكستاني سيشارك، ولكن سيعترض، وسيحتفظ بحقه في الانسحاب لاحقاquot;.وكان الرئيس برويز مشرف اعلن بعيد ادائه اليمين الدستورية رئيسا لولاية ثانية من خمس سنوات انه سيرفع في 16 كانون الاول/ديسمبر حال الطوارئ التي فرضها في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، اي قبل الانتخابات، ما يعتبر استجابة لمطلب المعارضة.