روما : حسم زعيم أكبر أحزاب المعارضة الايطالية سيلفيو بيرلسكوني الجدل المثار حول مستقبل حزبه (هيا ايطاليا) بعد اعلانه قبل أيام عن تشكيل حزب جديد مؤكدا حل الحزب الذي أسسه قبل 14 عاما إثر انفراط عقد تحالف اليمين بسبب فشل استراتيجيته المعارضة.

وقال بيرلسكوني وهو رئيس الوزراء السابق في مؤتمر صحافي اليوم انه quot;لا تراجعquot; عن اعلانه تشكيل حزبه الجديد مضيفا أنه سيكون quot;استمرارا فكريا لما قمنا بعمله على الصعيد السياسي حتى الآنquot; في اشارة الى تضارب تصريحاته وتصريحات معاونيه حول الموضوع في الأيام الأخيرة.

وأوضح أن حزبه الجديد quot;سيكون حزبا كبيرا للمعتدلين والليبراليينquot; متوقعا أن تنضم اليه قواعد أحزاب تحالفه اليميني السابق التي أعلن عليها حربا اعلامية متهما إياها باعاقة حكومته التي سقطت في الانتخابات التشريعية العام الماضي.

وردا على انتقادات حلفائه السابقين وعلى رأسهم رئيس حزب التحالف الوطني جان فرانكو فيني الذي قال ان حزب بيرلسكوني الجديد سيكون quot;حزب السيدquot; أعلن بيرلسكوني أنه سينتخب في استفتاء عام شبيه بالاستفتاء الذي أجراه الحزب الديمقراطي مؤخرا وأن قاعدة حزبه الشعبية ستختار يومي السبت والأحد المقبلين اسم الحزب الجديد.

وعرض رئيس الوزراء السابق الذي يعاني عزلة سياسية بعد فشل استراتيجيته في قيادة المعارضة خلال المؤتمر الصحافي اسمين وهما (حزب شعب الحرية) و(شعب الحرية) قائلا ان المشاركين في الاستفتاء الطوعي سيختارون من بينهما اسما لحزبه الجديد.

وقد انفرط تحالف (دار الحريات) اليميني الذي أسسه بيرلسكوني عام 1994 حول حزبه (هيا ايطاليا) في نوفمبر الماضي بعد أن أخفقت استراتيجية بيرلسكوني السياسية التي انحصرت منذ خسارته الانتخابات التشريعية بالرهان على سقوط حكومة برودي في مجلس الشيوخ ما أدى الى انصراف أهم حلفائه عنه ما أدى الى اعلانه عن حزب جديد quot;حر اليدينquot; من أي التزام تجاه حلفائه.