كوبنهاغن: اعلن وزير الخارجية الدنماركي بير شتيغ مولر اليوم ان الدنمارك يرفض استقبال سجناء معتقلين في الوقت الحاضر في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا، موضحا ان الولايات المتحدة قدمت طلبا في هذا المعنى.

وقال مولر في تصريح مكتوب ان quot;الحكومة اوضحت انه لا يمكن استبعاد ان يكون بين هؤلاء السجناء بعض الافراد الذين يشكلون تهديدا امنيا محتملاquot;.

واضاف من جهة اخرى، ان quot;القواعد والاجراءات المطبقة المتعلقة بالاجانب لا تتيح الان منحهم اذن اقامةquot;. واوضح ان quot;الحكومة الدنماركية على غرار مجموعة من البلدان الاخرى تجري حوارا مع الولايات المتحدة في موضوع غلق غوانتانامو. وفي هذا الاطار، تسلمت الحكومة قبل الصيف طلبا من واشنطن حول امكانية استقبال سجين او بضعة سجناء من غوانتاناموquot;.

واكد مولر ان اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية قد درست الطلب الاميركي وان القرار بعدم تلبيته حصل على تأييد كبير.ويعتقل 320 شخصا الان في قاعدة غوانتانامو التي تضم منذ كانون الثاني/يناير 2002 معتقلين تشتبه الولايات المتحدة بانهم يشكلون تهديدا لامنها، وقد اعتقلوا في مختلف البلدان منذ اعتداءات ايلول/سبتمبر 2001. وكانت قاعدة غوانتانامو تضم في البداية 800 معتقل.