الرباط: تبدأ غدا اعمال الدورة ال27 لوزراء خارجية اتحاد المغرب العربي للبحث في تفعيل الاتحاد ومواجهة عدد من التحديات الاقليمية والدولية. ويبحث وزراء خارجية دول الاتحاد (ليبيا وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا) القرارات و التوصيات التي ستخرج بها الليلة لجنة المتابعة للاتحاد في دورتها ال 44 التي بدات اعمالها في وقت سابق اليوم على مستوى الخبراء .

واكد رئيس لجنة المتابعة الليبي عبد العاطي ابراهيم العبيدي في كلمة بالمناسبة ان تفعيل وتسريع وثيرة العمل المغاربي المشترك يعد مطلبا اساسيا لتحقيق الاندماج المطلوب وذلك من خلال اقامة مجموعة اقتصادية ومنطقة للتبادل الحر في المنطقة. واعتبر ان انشاء المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية سيساهم بشكل كبير في تعزيز الشراكة المغربية في العديد من المجالات التنموية.

ودعا العبيدي في اللقاء الذي سيتدارس حصيلة اجتماعات اللجان والمجالس الوزراية القطاعية وفرق العمل خلال السنة الجارية الى وضع استراتيجية للعمل المغاربي لبحث الافاق المستقبلية من اجل التكامل الاقتصادي واقامة مشاريع تنموية مشتركة. من جانبه قال السكرتير العام لاتحاد المغرب العربي الحبيب بن يحيى ان اللقاء يعد فرصة للتنسيق من اجل التصدي للعديد من المخاطر التي تهدد المنطقة وتاتي في مقدمها ظاهرتا الارهاب والهجرة غير الشرعية وقضايا بيئة رئيسة.