موسكو، بروكسل: ذكرت وكالات الانباء الروسية الجمعة ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع المرسوم الذي يقضي بتعليق مشاركة روسيا بالمعاهدة حول القوات التقليدية في اوروبا.
وكان مجلس النواب الروسي (الدوما) تبنى هذا القانون في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر قبل ان يوافق عليه مجلس الاتحاد في 16 من الشهر نفسه.
وتدين روسيا توسع حلف شمال الاطلسي باتجاه حدودها ومشروع الدرع الصاروخية الاميركية في اوروبا.
وقد اعلنت عزمها على تعليق مشاركتها في هذه المعاهدة اعتبارا من 12 كانون الاول/ديسمبر ما لم يتم التوصل الى اتفاق مع الحلف الاطلسي حول المصادقة على صيغة معدلة منها.
مفاوضات بين روسيا والاتحاد الأوروبي قد تبدأ في مطلع 2008
من جهة ثانية عبر نائب رئيس الممثلية الروسية الدائمة لدى الاتحاد الأوروبي قسطنطين تروفيموف عن أمله بأن تبدأ المفاوضات بهدف عقد اتفاقية جديدة حول التعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي في أوائل عام 2008.
وذكر الدبلوماسي أن الاتفاقية الحالية حول الشراكة والتعاون مع الاتحاد الأوروبي والتي ينقضي أجلها في 30 نوفمبر سوف تمدد تلقائيا شريطة عدم إعلان أحد طرفيها عن انسحابه منها خلال فترة أقصاها ثلاثة شهور.
وأكد تروفيموف في كلمة ألقاها في المؤتمر الأول لرجال الأعمال الشباب والذي افتتح في بروكسل تحت شعار quot;روسيا - الاتحاد الأوروبي - 2007quot;: quot;إن علاقاتنا معصومة عن ظهور فراغ قانونيquot;.
وأشار في هذه الأثناء إلى أن المفاوضات القادمة لن تكون سهلة لأن خبراء الطرفين مازالوا مختلفين على الجوانب المبدئية لرؤيتهم لأبعاد ومضمون الاتفاقية الجديدة.
وأوضح الدبلوماسي أن الاتفاقية المقبلة لا بد أن تمثل نمطا جديدا جذريا للاتفاقيات فأسماها بـquot;معاهدة حول الشراكة الإستراتيجيةquot; من شأنها أن تثبت أشكالا جديدة للتعاون الثنائي.
ويعتقد الجانب الروسي أن الاتفاقية يجب ألا تقتصر على مسائل تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية عامة بل لا بد من رفدها باتفاقيات فرعية.