واشنطن، إسلام أباد: رحبت الولايات المتحدة الاميركية بتعهد الرئيس الباكستاني برفيز مشرف رفع حالة الطوارئ المفروضة منذ مطلع الشهر الجاري، وذلك في يوم 16 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
وقال الرئيس الاميركي جورج بوش ان هذه الخطوة quot;خطوة ضرورية تجاه وضع باكستان على طريق الديمقراطيةquot;.
الا ان واشنطن حثت الرئيس الباكستاني على المضي قدما في هذا الاتجاه واجراء انتخابات نيابية نزيهة في يناير/ كانون الثاني المقبل.
وكان مشرف قد اعلن في خطاب وجهه الى الشعب الباكستاني بعد ساعات من ادائه اليمين الدستورية كرئيس مدني انه يعتزم رفع حالة الطوارئ.
وقال مشرف في خطابه إن حالة الطوارئ quot;انقذت البلادquot;، ودعا كل الأحزاب الى المشاركة في الانتخابات العامة التي ستجري في الثامن من يناير/ كانون الثاني المقبل.
وتنكر الولايات المتحدة، التي تعتبر باكستان حليفا استراتيجيا في الحرب على الارهاب، ان مشرف تعرض لضغوط من اجل رفع حالة الطوارئ او التخلي عن قيادة الجيش.
وقد بدأ مشرف فترة رئاسية جديدة كرئيس مدني لباكستان بعد يوم من تخليه عن الزي العسكري وتخليه عن موقعه كقائد للجيش الباكستاني.
وقد أدى مشرف القسم بحضور قاضي القضاة في القصر الجمهوري في اسلام أباد
ويتوقع المحللون أن يواجه مشرف تحديات سياسية في الأسابيع القادمة، وكان قد صمد في وجه الاحتجاجات الشعبية والدولية التي بدأت مع اعلانه حالة الطوارئ في الثالث من نوفمبر/تشرين ثاني، والتي شاركت فيها الولايات المتحدة، حليفه الأساسي.
وكان مشرف قد انتخب لفترة رئاسية ثانية في السادس من أكتوبر/تشرين أول، ولكن الكثيرين شككوا بشرعية انتخابه.
ووصل مشرف الى القصر الجمهوري لأداء القسم بملابس مدنية، واقسم على quot; حماية الدستورquot;، حيث أشرف على أداء القسم قاضي القضاة عبدالحميد دوجار الذي تبوأ منصبه بعد عزل افتخار تشودري الذي رفض الاعتراف بحالة الطوارئ التي فرضها مشرف.
وكان مشرف قد تخلى عن قيادة الجيش الأربعاء وسلم المنصب الى الجنرال أشفق برفيز كياني في احتفال جرى في روالبندي الأربعاء.
رئيس الوزراء : أداء مشرف اليمين كرئيس مدنى يسهل العملية السياسية
من جهة ثانية صرح رئيس الوزراء الباكستانى المؤقت محمد ميان سومرو بأن أداء الرئيس برويز مشرف اليمين كرئيس مدنى للدولة، والانتقال السلس لقيادة الجيش الباكستانى، سوف يسهلان العملية السياسية، ويساعدان فى تدعيم المؤسسات الدستورية .
وفى حديثه الى رئيس الوزراء المؤقت لمقاطعة السند عبد القادر هاليبوتو الذى زاره هنا، قال سومرو ان الانتخابات العامة القادمة سوف تعزز من تمهيد الطريق لترسيخ الأعراف والثقافة الديمقراطية.
وقال quot; انه من مصلحة امتنا ان نسعى الى تحقيق ارادة الشعب فى اتخاذ مسار سياسى مستقبلى من خلال صناديق الاقتراع quot; .
وكانت وكالة انباء اسوشيتيد برس قد نقلت عن سومرو قوله ان الحكومات المؤقتة على المستويين الاتحادى والاقليمى تتحمل مسئوليات كبرى تجاه الامة لضمان اجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.
واضاف ان هذا الالتزام يمكن الوفاء به فقط من خلال تقديم كافة الدعم الممكن للعاملين فى لجان الانتخابات فى كل دائرة انتخابية .
وذكر سوومرو انه فى الوقت الذى ستفى فيه الحكومة المؤقتة بالتزاماتها لتسهيل العملية السياسية، فانه من واجب كافة القوى الفاعلة الأخرى الإلتزام بميثاق الشرف الصادر عن لجنة الانتخابات لاجراء الإنتخابات العامة بطريقة سلسة .
قام مشرف بأداء اليمين كرئيس مدنى لفترة خمسة اعوام اخرى اليوم (الخميس). وكان قد حقق فوزا ساحقا فى الإنتخابات الرئاسية التى جرت يوم 6 اكتوبر الماضى. ( شينخوا)