أسامة مهدي من لندن: أعلن في بغداد اليوم عن طلب رئيس الوزراء نوري المالكي من القوات الأمنية توفير الحماية لرئيس جبهة التوافق السنية عدنان الدليمي إثر تفجير مكتبه بمفخختين عثر عليهما بداخله بحي العدل في بغداد وإعتقال 36 فردا من أفراد حمايته بينهم نجله. وقال الناطق بأسم قوات فرض القانون في بغداد العميد قاسم عطا الموسوي ان المالكي القائد العام للقوات المسلحة قد اصدر اوامره الى القوات الامنية بتوفير الحماية للدليمي حفاظا على حياته. واضاف ان محققين مختصين قد بدأوا تحقيقا مع عناصر حماية الدليمي المعتقلين والذين وصل عددهم الى 36 معتقلا بينهم نجله مكي. واكد التوصل الى ادلة على تورط عدد منهم في عمليات اجرامية اضافة الى تفخخيهم للسيارتين اللتين عثر عليهما في مكتب مؤتمر اهل العراق الذي يتزعمه الدليمي وهو احد ثلاث قوى تشكل جبهة التوافق اضافة الى الحزب الاسلامي ومجلس الحوار الوطني.

واضاف ان مداهمة مكتب الدليمي واعتقال عناصر حمايته قامت بها قوة عراقية اميركية اثر اعترافات ادلى بها عدد من المعتقلين الليلة الماضية مشيرا الى ان هذه الاعتقالات جاءت استنادا الى قانون مكافحة الارهاب كما ابلغ قناة quot;العراقيةquot; الرسمية ظهر اليوم. واوضح ان القوة الاميركية داهمت مكتب الدليمي بعد ملاحقة سيارة مدنية تضم ثلاثة أشخاص قام أحدهم بقتل أحد أفراد صحوة حي العدل ويدعى عمر محمد، وهربوا إلى مقر الدليمي. واضاف ان القوات المشتركة قامت بعد ذلك بمداهمة مقر الدليمي وألقت القبض على سبعة أشخاص من بينهم المدعو إبراهيم هشام. واكد العثور في المقرعلى سيارتين مفخختين معدتان للتفجير فقرر خبراء المفرقعات تفجيرهما في المكان نفسه خوفا من خطر انفجارهما أثناء نقلهما إلى مكان آخر. وقال إن الانفجار أدى إلى تدمير مقرالدليمي و مبنى المجلس البلدي المجاور للمقر. واشار الى ان والد القتيل عمر محمد قد تعرف على الجاني وهو من افراد من حماية الدليمي ويدعى إبراهيم هشام وقدم شكوى قضائية ضدهquot;.

ومن جانبه قال بيان لمكتب رئيس جبهة التوافق ان القوات الاميركية عثرت امس على سيارة مفخخة في أحد الشوارع القريبة من مكتب الدليمي فقامت بتفجيرها السيارة وسط المنازل ما ألحق أضرارا كبيرة بها وبالواجهة الخلفية لمقرمؤتمر أهل العراق للإغاثة والتنمية وحرق كمية كبيرة من الأدوية والأجهزة الطبية.