نيس: اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة أنه يؤيد حصول اقليم كوسوفو الصربي على الاستقلال quot;في الوقت المناسبquot;، في حين ينتظر ان تنتهي المفاوضات بين الصرب وألبان الاقليم في العاشر من كانون الاول/ديسمبر.

وقال ساركوزي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي في ختام قمة فرنسية-ايطالية عقدت في نيس (جنوب فرنسا) quot;نحن نؤيد استقلال كوسوفو. نأمل فيان يحصل في الوقت المناسب، اي في وقت لا يشعر فيه احد بأنه تعرض للاذلالquot;.

واضاف quot;اذا كانت هناك ضرورة لإعطاء اسابيع اضافية للتهدئة والتوصل الى نتيجة، فهذا الامر تفضله فرنسا اكثر من اعتبار ان كل شيء يجب ان يتوقف عند الساعة 00،24 من العاشر من كانون الاول/ديسمبرquot;.

ومن المقرر ان تنهي الترويكا (اوروبا، الولايات المتحدة وروسيا) التي تقوم بالوساطة بين الصرب والبان كوسوفو عملها في 10 كانون الاول/ديسمبر بتقرير تسلمه الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وفشلت مفاوضات الفرصة الاخيرة حول وضع كوسوفو الاربعاء في بادن (النمسا)، التي استمرت ثلاثة ايام، واكد البان كوسوفو انهم سيعلنون قريبا استقلال كوسوفو. وقال رئيس اقليم كوسوفو فاتمير سيديو ان اعلان استقلال هذا الاقليم الصربي الذي تقطنه غالبية البانية (90%) والموضوع منذ 1999 تحت ادارة الامم المتحدة سيتم quot;قريبا جداquot;.