جليلي: تخلي ايران عن تخصيب اليورانيوم غير مقبول

ايران تحذر الغرب قبل المحادثات النووية

ايران: نجاد سيشارك في قمة دول مجلس التعاون الخليجي

واشنطن: حرس الثورة استلم الأنشطة البحرية بالخليج

الامم المتحدة:حثت إيران اليوم مجلس الامن على إنهاء بحثه quot;غير الشرعيquot; في ملفها النووي وترك المسألة في عهدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية متهمة بعض أعضاء المجلس بالسعي لتحقيق أهداف ومآرب أخرى.

وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في رسالة بعثها اليوم الى رئاسة مجلس الامن انه quot;من الملائم ان يركز المجلس انتباهه على مسؤولياته الجوهرية الرئيسية وان ينهي بحثه غير الشرعي للمسألة النووية الايرانيةquot;.وطالب بالسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية باداء واجباتها quot;في مناخ هاديء وخال من التوتر والدوافع السياسية ودون تخمينات سياسية منحازة من جانب قلة من البلدان التي ثبت عدم صدق تصريحاتها مراراquot;.

واعتبر ان اكتشافات الوكالة quot;تظهر بجلاء عدم وجود اساس قانوني لاحالة القضية الى المجلس ولهذا لا يوجد سبب لبحث المسألة داخل المجلسquot;.

اتى الخطاب المطول الذي بعثه متكي في نفس اليوم الذي اجتمع فيه كبير المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جليلي في لندن في وقت سابق الى منسق الاتحاد الاوروبي الاعلى لشؤون السياسة والامن خافيير سولانا لمواصلة بحث الملف النووي الايراني وقبل يوم واحد من اجتماع المدراء السياسيين بوزارات خارجية البلدان دائمة العضوية في مجلس الامن زائد المانيا (مجموعة الستة) في باريس غدا السبت لذات السبب.

ولا تزال الولايات المتحدة تحاول اقناع روسيا والصين باصدار مجلس الامن قرارا ثالثا يتضمن المزيد من العقوبات على ايران لامتناعها عن وقف انشطة تخصيب اليورانيوم.