بلغراد: اتهم رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتشا الولايات المتحدة بتهديد السلام والاستقرار في دول البلقان بدعمها احتمال اعلان استقلال ألبان كوسوفو من جانب واحد.وذكر المسؤولون الألبان في كوسوفو انهم سيعلنون من جانب واحداستقلال هذه المنطقة اذا ما فشلت المفاوضات مع بلغراد وهم باتوا مطمئنين الى دعم واشنطن.

لكن صربيا المدعومة من روسيا، تريد ان يصدر في شأن وضع كوسوفو قرار في مجلس الامن يحل محل القرار 1244 الذي اكد في نهاية النزاع من 1998 الى 1999 سيادة صربيا على كوسوفو ووضعها مع ذلك تحت ادارة الامم المتحدة.

وقال كوستونيتشا في تصريح لوكالة بيتا للانباء، ان quot;الاستقرار والسلام في كامل المنطقة بات رهنا بقرار الولايات المتحدة إما احترام القرار 1244 او انتهاك هذا القرار وميثاق الامم المتحدة انتهاكا فاضحاquot;.

وابدى كوستونيتشا، احد أشد منتقدي الولايات المتحدة، معارضته حلول الاتحاد الاوروبي محل مهمة الامم المتحدة في كوسوفو، معتبرا ان مثل هذا القرار سيتعارض ايضا مع القرار 1244. واضاف quot;من المستبعد ان تحل مهمة للاتحاد الاوروبي محل قوة الامم المتحدة في كوسوفو تتناقض مع القرار 1244quot;. وقال quot;اذا ما اكدت الولايات المتحدة احترام القرار 1244 ... سيتم بالتأكيد التوصل الى تسوية ترضي مصالح صربيا وألبان كوسوفوquot;.

ولم يتوصل الصرب وألبان كوسوفو الى تسوية خلال محاولة اخيرة بداية الاسبوع في بادن (النمسا)، وليس من المتوقع عقد لقاء آخر، فيما ستنهي الترويكا (روسي واميركي ومندوب عن الاتحاد الاوروبي) التي قادت المفاوضات، مهمتها في 10 كانون الاول/ديسمبر بتقرير الى الامين العام للامم المتحدة.ومن المقرر ان يناقش مجلس الامن هذا التقرير في 19 كانون الاول/ديسمبر، ومن المستبعد صدور قرار جديد حول كوسوفو، لأن روسيا اعلنت انها ستعرقل اي قرار لا يوافق عليه الطرفان.