انتقد المالكي والحكيم لسكوتهما على تعرض أنصاره للقتل والإعتقال
الصدر: الحكومة خاضعة للإحتلال سياسيًا وأمنيًا واقتصاديًا
أسامة مهدي من لندن:
أكد الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر أن الحكومة واقعة تحت نفوذ الاحتلال سياسيًا وأمنيًا واقتصاديًا، وهي غير قادرة على تغيير او تحسين هذه الملفات وانتقد سكوت حزب الدعوة بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي والمجلس الاعلى الاسلامي برئاسة السيد عبد العزيز الحكيم على ممارسات القوات الاميركية والعراقية ضد انصاره الذين قال انهم ما ان تخلصوا من ظلم الرئيس السابق صدام حسين حتى وقعوا تحت براثن quot;اخوتهمquot; في اشارة الى الفصائل الشيعية الاخرى، وطالب الرئيس الاميركي جورج بوش بمغادرة العراق، مشددًا على عدم الحاجة إلى جيوشه وديمقراطيته وسياساته التي قال انها مسؤولة عن زرع الفتنة بين العراقيين. ودعا انصاره الى الذهاب الى المساجد ليلة الجمعة المقبل من اجل الدعاء لزوال الغمة عنهم .
وأضاف الصدر في بيان حصلت quot;ايلافquot; على نسخة منه اليوم، قائلاً إن العراق واقع تحت الاحتلال وهيمنته وسيطرته على مجرى الامور حتى على حكومته وثرواته وخيراته ومصيره . واشار الى quot;أن كثيرًا من الملفات الامنية والسياسية والاقتصادية هي بيد المحتل، وليس للحكومة اي استطاعة لتغييرها او تحسينهاquot; . وقال ان الخيرات في العراق الان هي للمحتلين اعداء الاسلام وليس للعراقيين .
وخاطب الصدر الرئيس الاميركي جورج بوش قائلا quot;اخرج من ارضنا ولا حاجة لنا بك ولا لثرواتك ولا لسياساتك ولا لجيوشك جيوش الظلام ولا لدباباتك وطائراتك ولا لتدخلاتك ولا لديمقراطيتك وحريتك الزائفةquot; . واضاف quot;ايها المحتلون لنا ارضنا ولكم ارضكم ولنا ديننا ولكم دينكم فلكم ديمقراطيتكم ولنا اسلامنا .. عنا فإذهبوا ومن ارضنا فأخرجواquot; .
واضاف quot;ان بقاء المحتل وتواجده في ارضنا لم نحصل منه الا على التفرقة والقتل والتشريد والاعتقال والبطالة ونهب الثرواتquot; . وقال quot;انصح الحكومة والبرلمان ان يكرسوا كل جهودهم لانهاء الاحتلال بالطرق السياسية التي ترفع من شأن العراق وتجعله مثالا في الاستقلال من براثن الاحتلال والدكتاتورياتquot; .
وحذر الصدر قائلاً: quot; لتعلم حكومة العراق ان بقاء المحتل في ارض العراق لهو الضرر الكبير والسبب المهم في التفرقة بين الشعب وحكومته فهو كان ولا زال يحرض الاطراف ويزرع الفتنة بين الاخوة من اجل زعزعة امن العراق واستقراره واتمام الحجة لبقائه في ارضنا .. واوضح مثال ما يقع من احداث بين الشعب والحكومة في الديوانية وكربلاء ومناطق اخرى ..quot; . وقال quot;انا اعلم بكل ما يحدث، وعلى يقين ان ما يحدث هو بسبب المحتل الذي لا زال ضاغطًا على الحكومة من اجل انهاء اتباع الصدرquot; .
واشار الى انه ما ان انتهت ويلات محبي الصدر من قبل صدام حيث اخذ على عاتقه قتلهم وتشريدهم واعتقالهم والتنكيل بعلمائهم وقادتهم وائمتهم وأعدم مرجعهم الاول واغتال مرجعهم الثاني حتى وقعوا الان تحت طائل بلاء، وأمر من قبل المحتل مضافًا اليه ما يقع عليهم من الظلم من اخوتهم واحبتهم الذين quot;طالما كنا ننتظرهم لاقامة العدل والاسلام والسلام في عراقنا الحبيبquot; .. واضاف قائلا quot; فسبحان الله الذي اخرجنا من ظلم عدونا صدام لنقع بظلم اخوتناquot; في اشارة الى الفصائل الشيعية الاخرى وقوات الجيش والشرطة .
وتساءل الصدر قائلا quot; الا يكتفى بقصف امريكا لمدنهم وبيوتهم وعوائلهم واطفالهم وتجارتهم واعمالهم واعتقالهم ومداهماتهم والتنكيل بهم وبمقساتهم ومكاتب مراجعهم ومقراتهم ومؤسساتهم وهيئاتهم واعتقال قادتهم وسادتهم ومشايخهم .. ؟ quot; . واضاف متسائلا ايضا quot; الا يكتفى بهذه الدماء الشريفة حتى يبتلي اخوتي من الخط الصدري بمداهمات اخوتهم في الجيش والشرطة .. فوا اسفي ووا حزني .. فقد سلط المحتل بعضنا على بعض .. فأين حزب الدعوة (بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي) من دماء الصدريين .. واين هم من اتباع الصدرين .. واين الاخوة في فيلق بدر (التابع للمجلس الاعلى الاسلامي بقيادة السيد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم) مما يقع .. فقد كان المثال الذي يقتدى به في الجهاد والتضحية .. اكانوا من اجل مال ام من اجل عراق يربض به المحتل يجاهدون؟ .. وا عجبي فها هو البرلمان برلمان عراقي وهذه الحكومة حكومة عراقية .. فأين السنتكم ؟ طالبوا يا اخوتي في حزب الدعوة وفيلق بدر بخروج المحتل اعلاء لكلمة الحق واعلاء لمذهب الحق والحق يعلو ولا يعلى عليهquot; .
وشدد الصدر على ان اقواله هذه ليست ضعفًا ولا خضوعًا، وقال quot;فالكل يعلم مدى قوة الصدريين في جهادهم والكل رآهم في سوح الوغى كانوا كالليوث لايجاريهم احد والكل يعلم مدى حبهم لمرجعهم وحوزتهم ومقدار تضحيتهم من اجل هدفهم ومقدساتهمquot; .
ودعا الصدر المالكي الى اطلاق سراح المعتقلين من عناصر التيار الصدري... وقدم الشكر لافراد جيش المهدي quot;لما وجدت فيهم من طاعة وتطبيق لأمر التجميدquot;، في اشاره الى قراره الذي اصدره الشهر الماضي بتجميد نشاطات هذا الجيش لمدة ستة اشهر لاعادة هيكليته وطرد المفسدين والخارجين على اوامره من صفوفه . ودعاهم الى الصبر والاستمرار بالالتزام بقرار التجميد .
وطالب الصدر اعضاء وانصار التيار الصدري الى التضامن مع quot;اخوتكمquot; في كربلاء والديوانية ومع المعتقلين وذلك quot; بالتوجه الى اقرب مسجد في منطقتهم في ليلة الجمعة القادم والتي تليها على ان تكون بعد اقامتكم لصلاة المغرب في نفس المسجد لكي تبتهلوا بالدعاء لله عز وجل ولتكثروا من قراءة القران والتسبيح لمدة ساعتين عسى ان يكون بابا للفرجquot; .
وعلى الصعيد نفسه وصل الة مدينة كربلاء اليوم وفد من الصدر للوقوف على حقيقة ما يجري من اعتقالات تطال عناصر التيار الصدري وجيش المهدي.
وأوضح الشيخ عبد الهادي المحمداوي من كتب الصدر أن وفدا مرسلا من قبل السيد مقتدى الصدر يضم برلمانيين وسياسيين من التيار الصدري وصل إلى كربلاء لبحث عمليات الاعتقال التي تطال عناصر التيار الصدري وجيش المهدي في كربلاء، لكنه لم يكشف عن اسماء اعضاء الوفد.
وأضاف ان الوفد يناقش الوضع الأمني والسياسي في كربلاء لينقل الصورة الحقيقية إلى السيد مقتدى الصدر الذي طلب الوقوف بكل وضوح على مجريات الأحداث في كربلاء .
وأشار إلى أن الوفد سيلتقي مع العديد من المسؤولين والمواطنين وكذلك مع المعتقلين.
ودان مكتب الصدر بشدة عمليات الاعتقال التي طالت عناصره بعد أحداث زيارة النصف من شعبان التي وقعت في الثامن والعشرين من آب (أغسطس) الماضي والتي راح ضحيتها المئات من المواطنين بين قتيل وجريح إضافة إلى إحراق الممتلكات الحكومية والخاصة تبعتها موجة اعتقالات كبيرة قامت بها قوات الشرطة العراقية في كربلاء للصدريين .