الرياض: دعا منتدى دولي حول تكنولوجيا المعلومات والامن الوطني اليوم الاحد في الرياض الى quot;تأسيس قاعدة بيانات دولية لمتابعة الارهابيينquot;.
واليوم الاحد، بحث quot;مؤتمر تقنية المعلومات والامن الوطنيquot; الذي افتتح اعماله السبت ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الامير سلطان بن عبد العزيز سلسلة من وثائق العمل وضعها متخصصون في تكنولوجيا المعلومات، وبينها وثيقة تتناول quot;+التطرف الالكتروني+ من خلال استخدام شبكة الانترنت من قبل الجماعات الارهابية في تجنيد الشبابquot;.
وكان ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبدالعزيز حث السعوديين اثناء افتتاح فعاليات المؤتمر الاول من نوعه في السعودية quot;على التفاعل مع الاستخبارات السعوديةquot;، مؤكدا quot;ان الاستخبارات عكس ما يظنه الناس انها مخابرات عليهم، هي خدمة لهم تدفع الظلم عنهم وتقضي على كل مفسد وتخدم المواطن في ماله وحلالهquot;.
واكد رئيس الاستخبارات السعودية الامير مقرن بن عبدالعزيز في كلمته الافتتاحية على quot;ان رئاسة الاستخبارات العامة عملت خلال السنوات الثلاث الماضية على وضع استراتيجية طموحة قائمة على اسس علمية وادارية حديثة بما يخدم اهدافها وتوجهاتها (..)quot;.
وعرضت في الجلسة الاولى من المؤتمر الخاصة بالمحور السياسي خمس اوراق عمل من بينها quot;دور تقنية المعلومات في تعزيز الامن الوطنيquot; وquot;ضرورة تأسيس قاعدة بيانات دولية لمتابعة الارهابيينquot; وquot;دور مراكز المعلومات في دعم القرار السياسيquot; وquot;تحليل الخطاب السياسي في نشرات الاخبار الالكترونيةquot;.
وتوزعت ابحاث المنتدى على خمسة محاور هي quot;المحور السياسي والمحور الاقتصادي الذي يركز على سبل مكافحة جرائم غسل الاموال وحماية التعاملات الالكترونية، والمحور الاجتماعي والمحور الامني الذي يركز على ربط الجهات الامنية الكترونيا لتفعيل تبادل المعلومات في مكافحة الارهاب والجريمة اضافة الى المحور التقني الفنيquot;.
وتنظم المؤتمر الذي تستمر اعماله اربعة ايام الرئاسة العامة للاستخبارات السعودية بمناسبة مرور 50 عاما على انشائها بمشاركة نحو الفين من المسؤولين والمهتمين في المجال التقني والاستخباراتي من داخل السعودية وخارجها.
ونفذت السلطات السعودية عمليات عدة استهدفت تنظيم القاعدة الذي نفذ اعتداءات عدة داخل المملكة منذ ايار/مايو 2003.
واعلنت السعودية الاربعاء توقيف 208 اشخاص يشتبه بارتباطهم بالقاعدة كان بعضهم يحضر لشن اعتداء على منشأة نفطية مساندة.