محادثات بين مسؤولين بريطانيين وسودانيين للإفراج عن المعلمة التي أساءت للإسلام

تظاهرة مناهضة للمعلمة البريطانية في الخرطوم

بريطانيا تطالب السودان باطلاق سراح المدرسة

الديلي تلغراف: سجن مدرسة بريطانية بالسودان مشين

الخرطوم، لندن، وكالات: أعلن المكتب الصحافي للرئيس السوداني عمر البشير أن الرئيس البشير عفا عن المعلمة البريطانية المسجونة بتهمة إهانة الإسلام وسيتم الإفراج عنها.وقال محجوب فضل بدري بينما كان الرئيس يستقبل البارونة سعيدة وارسي واللورد نظير احمد عضوًا مجلس اللوردات البريطاني quot;تم العفو عنها بعد وساطتهماquot;. وكان قد إلتقى سياسيان بريطانيان مسلمان بارزان بالرئيس السوداني يوم الإثنين مما ساهم بالإفراج المبكر عنالمعلمة البريطانية وصدر يوم الخميس حكم بسجن البريطانية جيليان جيبونز (54 عامًا) لمدة 15 يومًا وترحيلها من البلاد بعد ادانتها بتهمة إهانة الاسلام.

لكن مجلس علماء المسلمين المؤثر في السودان حذر الحكومة من الافراج المبكر عن جيبونز قائلا ان ذلك quot;سيجرح مشاعر المسلمين في السودان.quot; وقالت البارونة سيدة وارسي التي سافرت الى الخرطوم مع اللورد احمد وهو زميل لها في مجلس اللوردات سعيا لتأمين الحرية للمعلمة انهما متفائلان بأن جيبونز (54 عاما) وهي أم لطفلين قد يطلق سراحها قريبا. وقالت وارسي لرويترز quot;لا زلت متفائلة... أنا أتفهم الحساسيات الثقافية والدينية بشأن الاسلام لكنني كامرأة بريطانية لدي مخاوف كبيرة على جيبونز.quot; وقالت quot;هذه مسألة هائلة ويجب علينا أن نبقى متفائلين وآملين أن نتمكن من حلها في أقرب وقت ممكن. وقالت السفيرة البريطانية في السودان روزاليند مارسدين ان لقاء الاثنين مع الرئيس يدعو للتفاؤل. واضافت للصحافيين quot;نأمل بقوة أن يتخذ عقب اللقاء مع الرئيس صباح غد القرار بالافراج عن السيدة جيبونز في أقرب وقت ممكن.quot;

وقال علماء مسلمون إن الحكومة ستواجه مشاكل اذا خفضت عقوبة جيبونز التي قالوا انها خفيفة جدًا. وخرج مئات المسلمين الى شوارع العاصمة السودانية الخرطوم الجمعة يلوح الكثير منهم بسيوف ورايات اسلامية خضراء اللون مطالبين بموتها. وقال المتحدث باسم المجلس الشيخ محمد عبد الكريم quot;اذا سحبت الحكومة الحكم ... سيكون ذلك سابقة سيئة للغاية وسيكون لها عواقب وخيمة على سمعة الحكومة ... ليس فقط في السودان ولكن في خارجه أيضا.quot; وقال quot;سحب هذه العقوبة الخفيفة ... سيجرح مشاعر المسلمين في السودان. هذه ليست مسألة تسوى سياسيا. هذه مسألة تضرب في قلب المسلمين ومشاعرهمquot;.

وأظهرت قضية جيبونز الضغوط التي يواجهها البشير في تحقيق التوازن بين آراء المسلمين المتشددين وتحسين العلاقات مع الغرب والتي تضررت بسبب الخلافات حول كيفية معالجة الوضع في دارفور.

غوردن براون يعبر عن سعادته

بدوره عبر رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الاثنين عن quot;سروره وارتياحهquot; بعد العفو عن المعلمة. وقال براون في بيان quot;شعرت بالسرور والارتياح عندما علمت ان جيليان غيبونز سيفرج عنهاquot;، معتبرا ان quot;الحكمة تغلبتquot;. واضاف ان quot;سفارتنا في الخرطوم ستتكفل بها (المعلمة) عند الافراج عنها بعد محنتهاquot;. واشاد رئيس الحكومة البريطانية بتدخل العضوين المسلمين في مجلس اللوردات، البارونة سعيدة وارسي واللورد نظير احمد اللذين استقبلهما الرئيس السوداني صباح الاثنين. وقال رئيس الوزراء quot;ارحب بالجهود الخاصة للورد احمد والبارونة وارسي للحصول على اطلاق سراحهاquot;.