باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين دعوة سوريا للمشاركة في مؤتمر الدول المانحة للفلسطينيين المقرر في 17 كانون الاول/ديسمبر في باريس، في ما يشكل تأكيدا لبدء الانفراج في العلاقات بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني ان الدعوة وجهت الى سوريا الاسبوع الماضي في الوقت نفسه الذي وجهت فيه الدعوات الى نحو ثمانين من الدول العربية ودول الاتحاد الاوروبي والدول الكبرى الناشئة ودول مجموعة الثماني.

واضافت اندرياني ان دمشق لم ترسل ردها بعد، كما هي الحال مع العواصم الاخرى. وقالت quot;ننتظر الردود ونحن على ثقة بمشاركة كبيرة من جانب المجتمع الدوليquot;. ويعقد المؤتمر على مستوى وزاري.

وشاركت سوريا في مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة في 27 تشرين الثاني/نوفمبر بهدف اطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل. ويشكل مؤتمر باريس استكمالا لاجتماع انابوليس.

وتشهد العلاقات بين باريس ودمشق بعضا من الانفراج منذ انتخاب الرئيس نيكولا ساركوزي في ايار/مايو بعد سنتين من الفتور بلغ حد القطيعة. واتصل ساركوزي الاحد بالرئيس السوري بشار الاسد في ثاني اتصال من نوعه خلال اسبوعين، للتباحث حول الوضع في لبنان.

وقرر الرئيس السابق جاك شيراك وقف الحوار على مستوى عال مع سوريا بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في 2005 والاتهامات التي وجهت الى سوريا بالوقوف وراءه. ويطمح مؤتمر باريس الى حشد المساعدة الدولية للفلسطينيين على مدى ثلاثة اعوام على قاعدة برنامج انمائي 2008-2010 وضعته السلطة الفلسطينية.